الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 06:40 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الجيش السوداني يُعلن التصدي لهجوم من الدعم السريع في غرب كردفان

الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعلن الجيش السوداني في بيان صادر عنه، اليوم الأربعاء، عن التصدى لهجوم من الدعم السريع على بابنوسة في غرب كردفان.

كارثة إنسانية في السودان

وفي السياق ذاته ذكرت الأمم المتحدة، في بيان صادر عنها اليوم أن هناك حركة نزوح واسع من بابنوسة في غرب كردفان مع استمرار القتال بين الجيش والدعم السريع

وفي ظل استمرار المعارك العنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع، كشف برنامج الأغذية العالمي يوم الاثنين أن السودان يواجه "كارثة إنسانية" لها آثار مدمرة على المدنيين.

وأضاف البرنامج التابع للأمم المتحدة في حسابه على منصة إكس "يجب أن يتوقف القتال فورًا لضمان وصول المساعدات بأمان إلى من هم في أمس الحاجة إليها".

12 ألف قتيل

وأدى النزاع في السودان إلى سقوط أكثر من 12 ألف قتيل، حسب تقديرات المنظمة غير الحكومية "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة والأحداث" (أكليد).

كما أدت الحرب إلى نزوح أكثر من سبعة ملايين شخص، وفق الأمم المتحدة. بين هؤلاء 3,5 ملايين طفل" وفق ما أفادت رئيسة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في السودان مانديب أوبريان.

وأخفقت الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إجراء مفاوضات سلام في السودان والتي تبذلها خصوصا الولايات المتحدة والسعودية، ومؤخرًا الكتلة الإقليمية لشرق أفريقيا "إيغاد".

وفي تقريرها السنوي أدانت هيومن رايتس ووتش "الانتهاكات الكثيفة" لحقوق المدنيين في السودان من جانب طرفي النزاع، مندّدة خصوصا بـ"إفلات من العقاب" أدى الى "دوامات متكررة من العنف" منذ عشرين عامًا.

يذكر أن القتال اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل الماضي بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط لدمج الدعم السريع في الجيش، في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.