الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 04:19 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أستاذ علوم نووية عن افتتاح محطة الضبعة للطاقة النووية: يوم تاريخي

أستاذ علوم نووية عن افتتاح محطة الضبعة للطاقة النووية: يوم تاريخي
أستاذ علوم نووية عن افتتاح محطة الضبعة للطاقة النووية: يوم تاريخي

قال الدكتور طارق حسين، أستاذ العلوم النووية، إن اليوم يعتبر تاريخيًا في حياة المصريين ومصر بأكملها بسبب افتتاح محطة الضبعة للطاقة النووية.

وأوضح أن الدولة المصرية تعتمد في بناء دولتها الحديثة على التخطيط وتحقيق تنوع في مصادر الطاقة المستخدمة، وأنه يجب أن تكون جميع هذه المصادر صديقة للبيئة وتسعى إلى تقليل انبعاثات الكربون.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

وقال، خلال مشاركته في حوار هاتفي مع الإعلامية دارين مصطفى على قناة "إكسترا نيوز"، إن المصادر الرئيسية للطاقة في مصر تشمل الطاقة النووية، والطاقة الشمسية، والطاقة الحرارية، والتي تنتج حاليًا الهيدروجين الأخضر في مصر، وهذه المصادر تحتاج إلى طاقة لتوليد الكهرباء، وسيتم استخدام الطاقة التي تنتجها منطقة الضبعة في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأوضح "حسين"، أن هناك جهود من قبل القيادة السياسية لتكوين جيل جديد من الشباب المصريين الذين يسهمون في إقامة هذا المشروع العالمي.

وأشار أن هذا المشروع يعمل على تقليل معدل البطالة وتوفير فرص عمل للعمال والمهندسين والموظفين، ونحن نستغل الفرصة المتاحة لنقل الخبرة الروسية في تشغيل وبناء المحطات.

توفير فرص لإجراء المشروعات

أوضح الدكتور طارق حسين أن لدينا علاقات قوية مع روسيا في مجال البحث العلمي وفي العام 2009، عندما كنت أترأس أكاديمية البحث العلمي، تم توقيع اتفاقية مع المعهد الدولي، حيث يتدرب فيها الشباب المصريون وتوفر الفرص لتنفيذ المشروعات وجميع الأجهزة والخدمات متوفرة لخدمة الباحثين المصريين.

اقرأ أيضا: الحكومة تدعم الاقتصاد المصري بـ195 مليون دولار بهذا الإجراء | تفاصيل

nawy