الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 08:39 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مدير شركة روساتوم يزور موقع بناء محطة باكش-2 للطاقة النووية

مدير روساتوم يزور موقع بناء محطة باكش-2 النووية
مدير روساتوم يزور موقع بناء محطة باكش-2 النووية

قام مدير عام شركة روساتوم الحكومية أليكسي ليخاتشوف جنباً إلى جنب نائب وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والشؤون الخارجية المجري ليفينتي ماديار، والمدير العام لشركة محطة "باكش-2" النووية غيورغي ياكلي، بزيارة موقع بناء محطة الطاقة النووية "باكش-2".

تفاصيل زيارة موقع بناء محطة الطاقة النووية "باكش-2"

وهذه هي الزيارة الأولى إلى محطة الطاقة النووية الوحيدة التي تعتبر حالياً قيد الإنشاء باستخدام تقنية VVER-1200 الجيل الثالث+ الروسية على أراضي الاتحاد الأوروبي، منذ بدء المرحلة الرئيسية من البناء.

وحاليًا، تم الانتهاء من تشييد معمل الاسمنت أو ما يعرف أيضاً بمحطة الخرسانة في موقع البناء، ويستمر العمل في الوقت الحالي على بناء ورشة قضبان التسليح. أيضًا تجري أعمال حفر التربة حتى علامة -5 أمتار للحفرة الأساسية لمجموعة السادسة، كما تم بالفعل الانتهاء من أعمال مماثلة في المجموعة الخامسة.

ومن المرتقب أن تكون المرحلة التالية هي بدء العمل على تقوية التربة في موقع تركيب المجموعات وذلك بهدف مواصلة إعداد الحفرة لصب الخرسانة الأولى، إذ يتعين إزالة ما مجموعة أكثر من مليون متر مكعب من التربة، وفي العام المقبل سيكون عدد العمال في الموقع أكثر من ألف عامل، وخلال فترة ذروة البناء سيتجاوز هذا الرقم 10 آلاف.

وفي السياق ذاته، صرح أليكسي ليخاتشوف قائلاً: "شهد الشهر الماضي انطلاق المرحلة الرئيسية لبناء محطة "باكش"-2" النووية، واليوم نقوم بالفعل بتنفيذ أعمال مكثفة في موقع البناء، مع زيادة وتيرة العمل باستمرار، وعليه نتوقع أن يتم صب الخرسانة الأولى بحلول نهاية العام المقبل أو بداية عام 2025".

وشرعت مؤسسات شركة روساتوم الحكومية بعملية إنتاج معدات الدورة الطويلة وفقًا للتراخيص الواردة من الهيئة التنظيمية المجرية، ناهيك عن المشاركة واسعة النطاق من قبل الموردين المجريين، في إشارة إلى إنه حتى الآن هناك مشاركة من قبل أكثر من 140 شركة مجرية في المشروع في مختلف المجالات.

محطة باكش-2 النووية أول مشروع روسي في الاتحاد الأوروبي

وتابع مدير روساتوم مؤكداً أن محطة باكش-2 النووية تعتبر أول مشروع روسي في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإن الحصول على رخصة البناء بحد ذاتها يؤكد امتثال المشروع لمعايير السلامة المجرية والأوروبية، وهنا لابد من التنويه إلى حقيقة أن أوروبا اليوم تواجه مشاكل خطيرة في مجال تغذية الطاقة الكهربائية، ونحن نلاحظ أن عددًا متزايدًا من الدول يدرك أن تطوير الطاقة النووية والحفاظ على علاقات الشراكة هما المفتاح لإمداد موثوق بالطاقة الكهربائية.

يذكر أن تنفيذ مشروع محطة "باكش-2" النووية يتم على أساس الاتفاقية الحكومية الروسية المجرية المبرمة بتاريخ 14 يناير 2014 وثلاثة عقود أساسية لبناء محطة جديدة.

وتم إصدار الترخيص الرئيسي لبناء محطة "باكش-2" النووية من قبل الهيئة التنظيمية المجرية في أغسطس 2022، مع الاشارة إلى أنه سيتم بناء محطة "باكش-2" المزودة بمجموعتي طاقة من الجيل الثالث + VVER-1200 على أساس عقد تسليم المفتاح. في تنويه إلى إن عمر الخدمة المضمون لمجموعتي الطاقة الخامسة والسادسة في هذه المحطة هو 60 عامًا.

ومحطة باكش للطاقة النووية العاملة حالياً تحتوي على أربع مجموعات طاقة مزودة بمفاعلات من طراز VVER-440 تعمل على توليد الكهرباء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.