الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 11:43 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أوكرانيا تعترف رسميًا بقصف قواعد روسية في شبة جزيرة القرم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعترف رئيس أركان القوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، اليوم الأربعاء، لأول مرة بتنفيذ ضربات صاروخية استهدفت قواعد روسية في شبه جزيرة القرم.

وحسب وكالة الأنباء الأوكرانية، قال زالوجني، إن “أوكرانيا نفذت بنجاح ضربات صاروخية على قواعد عسكرية للعدو خصوصا على مطار ساكي".

وسمع دوي انفجارات مطلع أغسطس في هذا المطار الروسي الواقع في شبه جزيرة القرم وتسببت في مقتل شخص، وإصابة آخرين، وتدمير ذخيرة يستخدمها سلاح الجو.

ولم تعترف أوكرانيا رسميا حتى الآن بمسؤوليتها عن هذا الهجوم ولا عن هجوم آخر أصاب مستودع ذخيرة في شمال شبه جزيرة القرم بعد بضعة أيام.

وقال زالوجني: “مهمة القوات المسلحة الأوكرانية لعام 2023 هي الاستمرار في"تحويل القتال إلى شبه جزيرة القرم حيث لموسكو تجمعات كبيرة من القوات تستخدمها في الحرب”.

ودعا المسؤول الأوكراني الذي نادرا ما يتحدث في الإعلام، داعمي أوكرانيا الغربيين إلى إرسال مزيد من الأسلحة بعيدة المدى.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون كبار، إنه بعد أسبوع من الهجوم المضاد الأوكراني، تحقق القوات الأوكرانية مكاسب في الجنوب، بهدف استعادة معظم منطقة خيرسون التي تحتلها روسيا بحلول نهاية العام.

وشهد الأسبوع الماضي أكثر الهجمات البرية طموحًا من قبل الأوكرانيين منذ بداية الغزو، في أعقاب الهجمات المستمرة على مراكز القيادة ومخازن الذخيرة واحتياطيات الوقود بعيدًا عن الخطوط الأمامية، وفقًا لتحديد الموقع الجغرافي للفيديو وصور الأقمار الصناعية.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قال مسؤول أمريكي كبير، “لاحظت الولايات المتحدة أن القوات الأوكرانية تحقق بعض النجاح في مهاجمة خطوط الإمداد الروسية، بقصد قطع وعزل القوات الروسية المنتشرة حاليًا غرب نهر دنيبرو”.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون، الجنرال بات رايدر، “ما رأيناه في منطقة خيرسون أولاً هو بعض العمليات الهجومية المستمرة من قبل الأوكرانيين، إنهم يواصلون القيام ببعض التحركات إلى الأمام. نحن ندرك أنهم استعادوا بعض القرى”.

وأضاف رايدر أن الولايات المتحدة شهدت “بعض الأنشطة الروسية الهجومية ... بالقرب من باخموت”.

وفقًا للمسؤولين الأوكرانيين، فإن الهدف هو الاستيلاء على جميع الأراضي الواقعة شمال أو غرب نهر دنيبرو، بما في ذلك ليس فقط مدينة خيرسون ولكن أيضًا نوفا كاخوفكا، موقع محطة كهرومائية مهمة بالإضافة إلى القناة التي تزود شبه جزيرة القرم بالمياه.

nawy