الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 10:28 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان صادم من الصحة العالمية بشأن وباء كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية أن وباء كورونا سيتحول عاجلا أم آجلا إلى "وباء متوطن" على غرار فيروس الإنفلونزا، لكن من السابق لأوانه الحديث عن ذلك.

وقال هانز كلوج مدير المكتب الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية "عاجلا أم آجلا، سوف نتطور من جائحة إلى حالة وبائية محلية، كما حدث على سبيل المثال، مع الإنفلونزا الذي تحول إلى فيروس تنفسي موسمي، يتعين على الناس الحصول على لقاح واحد ضده سنويا. ولكن من السابق لأوانه الحديث عن ذلك"، وفقا لوكالة "تاس" الروسية.

يأتي ذلك وسط مخاوف عالمية من تفش مقلق لمتحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا، والذي بات ينتشر في 89 دولة على الأقل، حسب المنظمة التي أكدت أن حالات الإصابة بالمتحور الجديد تتضاعف سريعا.

ويوم أمس السبت، قالت منظمة الصحة العالمية في بيان أن متحور أوميكرون، ينتشر بسرعة حتى في البلدان التي بها مستويات مرتفعة من التطعيم، مشيرة إلى أنه لم يتضح إن كان سبب الانتشار السريع يكمن في قدرة المتحور الجديد على مقاومة اللقاح والمناعة، أم قدرته المتزايدة على الانتشار أم الأمرين معا.

وأشارت المنظمة إلى أن متحور أوميكرون، يتفشى بسرعة تفوق متحور "دلتا"، ما يعني أنه من المرجح أن يصبح المتحور السائد قريبا في البلدان التي رصدت إصابات بالسلالة الجديدة، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".

وأوضحت الصحة العالمية أن العديد من الأسئلة حول متحور أوميكرون تظل "دون إجابة"، بما في ذلك مدى فعالية اللقاحات أمام المتحور الجديد، كما أنه لا توجد بيانات قاطعة حول كيفية تأثير "أوميكرون" على مرضى كورونا.

وصنفت المنظمة متحور أوميكرون على أنه متحور مثير للقلق في 26 نوفمبر فور اكتشافه لأول مرة، ولا يزال الكثير غير معلوم عنه بما في ذلك شدة الأعراض الناتجة عنه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.