مؤتمر «الطاقة الذرية» يستضيف 250 عالمًا من 10 دول عربية بأسوان

رئيس هيئة الطاقة
رئيس هيئة الطاقة الذرية

وصل الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة، والدكتور الدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى مدينة أسوان، أمس الجمعة، مع اللجنة التنظيمية لمراجعة الاستعدادات النهائية للمؤتمر العربي الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والذي سيعقد في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2021 بمدينة أسوان.

ويعقد هذا المؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وسيقوم بافتتاح المؤتمر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة وبحضور أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

وقام الحاج وحامدي واللجنة المنظمة بمراجعة جميع الاستعدادات الخاصة بهذا المؤتمر الهام، والذي يعقد في ظروف هامة والذي يجمع أكبر تجمع عربي لعلماء ورواد وخبراء الطاقة الذرية وكذا مجموعة من شباب الباحثين الذي سيقومون بعرض أحدث الأبحاث في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

من ناحيته، صرح شريف الجوهري المتحدث الرسمي للمؤتمر بأن محاور المؤتمر ستضم: «محور العلوم الأساسية، مفاعلات الأبحاث ومفاعلات القوى، دور المرأة في المجال النووي، تقنيات النظائر المشعة في الطب والزراعة، توليد الكهرباء بالطاقة النووية، تحلية ومعالجة المياه، الأمان النووي، المعرفة النووية والقبول الشعبي للطاقة النووية، إدارة النفايات المشعة».

وأشار إلى أن فاعليات المؤتمر ستشمل أيضاً التجربة المصرية لإنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني، كذا التجربة العراقية عن إزالة التلوث الاشعاعي بمحافظة البصرة.

تم نسخ الرابط