الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 8 يوليو 2024 04:19 مـ 2 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
رئيس جامعة الجلالة الأهلية: نهدف لجعل مصر مركزا للمعرفة والتعليم في الشرق الأوسط أزمات داخلية والسياسة الخارجية.. أبرز تحديات رئيس إيران الجديد للطلبة والخريجين.. مدارس «الشباب والرياضة» تنظم دورات في الغوص والإنقاذ حكاية مباراة وحيدة جمعت منتخب مصر ضد كاب فيردي قبل افتتاح تصفيات أمم أفريقيا 2025 أهمها حل أزمة انقطاع الكهرباء والحفاظ علي أمن مصر المائي.. رئيس الوزراء يحدد أجندة برنامج الحكومة أمام مجلس النواب في مكانك وبدون أي رسوم.. طريقة دفع الفواتير من تطبيق إنستا باي تعليق صادم من نقابة المهن التمثيلية على صفعة محمد رمضان أخبار البورصة اليوم.. مكاسب سوقية بـ 18 مليار جنيه وارتفاع المؤشرات نقصه يتسبب في فقدان الذاكرة والاكتئاب.. كيف تحل مشكلة نقص فيتامين ب12 وأسبابه؟ البروفة الأخيرة لـ بيراميدز.. كولر يفاجئ جماهير الأهلي أمام طلائع الجيش بالدوري موعد مباراة منتخب الأرجنتين ضد كندا في نصف نهائي كوبا أمريكا 2024 وأنت في مكانك.. طريقة دفع فاتورة الغاز يوليو 2024 من موقع بتروتريد

جه يكحلها عماها.. نقابة الموسيقيين تحيل عمر كمال إلى التحقيق بسبب جملة ”تمور وحليب” فى ”بنت الجيران”

عمر كمال
عمر كمال

تعرض مؤدي المهرجانات عمر كمال لانتقادات واسعة بعد تصريحاته عقب حفله الغنائي المشترك مع حسن شاكوش وحمو بيكا، ضمن فعاليات موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وجاء ذلك بسبب تغير كلمات أغنيته "بنت الجيران" ليقول "أشرب تمور وحليب" بدلا من "أشرب خمور وحشيش"، ليضحك على المسرح ويبدو سعيدا بما فعله، قبل أن يوضح بعد الحفل عبر فيس بوك أنه فعل ذلك لتناسب الكلمات وجوده في السعودية مبررا: "لايقة على البلد الطاهرة اللي واقفين على أرضها، وتنفيذ تعليمات النقيب هاني شاكر، وفي القاهرة بنقول من غيرك مش هعيش".

غضب الجمهور من تعليق عمر كمال، واعتبروه إهانة لبلده، بوصفه لبلد أخر بأنه أرض طاهرة، وهو ما يوحي أنه يقصد العكس حين يغنيها في مصر، رغم توضيحه أنه عدل كلمات الأغنية تنفيذا لتعليمات هاني شاكر.

سبق أن تعرض عمر كمال للإيقاف من نقابة المهن الموسيقية عقب تقديم نفس الأغنية بكلماتها الأصلية، رغم أن هاني شاكر تواصل معهما قبل الحفل وحذرهما من غنائها بجملة "أشرب خمور وحشيش"، ومع عدم امتثالهما لتعليماته، بدأت أولى أزمات الأغنية.

قررت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هانى شاكر إحالة عمر كمال إلى التحقيق بعد واقعة تغيير كلمات أغنيته من "خمور وحشيش" إلى "تمور وحليب"، خلال إحدى حفلاته فى إحدى الدول العربية، مبررا ذلك بأنه يقف على أرض طاهرة، رغم أن الفنان هانى شاكر طلب منه تغيير الكلمات من قبل.

وجاء فى بيان النقابة: مصر وطن مُقدس ومُصان.. عرفت التوحيد قبل الأديان.. واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذا وأمانا.. وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار.. حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها فى كلامهم بقصد أو بغير قصد، لكن مصر لا تُهان".

واستكمل البيان قائلا : "فى آخر حفلات المطرب عمر كمال حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتى خمور وحشيش بتمور وحليب فى أغنيته الشهيرة فقال: أنا واقف علي أرض طاهرة.. علما بأن الفنان هانى شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ فى وجدان النشء".

وتابع البيان: "يستنهض الفنان هانى شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث فى مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كل فى موقعه والتصدى لكل ما هو مسف وردىء علي الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق فى فن نظيف".

واختتم البيان: "وعليه فقد تمت إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسىء إلى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق".

nawy