إثيوبيا تكذب أمام الأمم المتحدة بشأن سد النهضة

جريدة الموجز

زعم نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي مكونن، أن «هناك محاولات لتسييس ملف سد النهضة في المحافل الدولية»، قائلا إن «المشروع يتعرض لتهديد».

وقال مكونن، خلال كلمة ألقاها في مداولات الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن «إثيوبيا ستظل على الدوام منارة للحرية ورمزًا للسلام، كدولة لم تشكل أبدًا تهديدًا لأمن الدول الأخرى، وأنها ستواصل دعمها للاستقرار الإقليمي والعالمي».

وتعهد مكونن، بالتزام الحكومة، بالحفاظ على سيادة إثيوبيا وسلامتها الإقليمية واستقلالها السياسي»، قائلا: «لم نهدد أمن أي دولة أخرى، وسنظل داعمين للاستقرار في المنطقة والعالم، الإجراءات الحكيمة التي ستواصل البلاد اتخاذها تتناسب مع التحدي الوجودي الذي تواجهه. على الرغم من الضغط غير المبرر،

وأضاف: «من الواضح أن مبادئ السياسة الخارجية الإثيوبية تتمثل في الاحترام المتبادل للسيادة ووحدة الأراضي وعدم الاعتداء والتدخل في الشئون الداخلية والمساواة والمنفعة المتبادلة والتعايش السلمي»، وفقًا لمؤسسة «فان» الإثيوبية.

كما ادعى التزام إثيوبيا المطلق بتقديم المساعدة الإنسانية وتسهيل عمل الشركاء في المجال الإنساني الذين يلتزمون بمبادئ الحياد والاستقلال والإنسانية وقوانين البلاد، وبخلاف ذلك، لا عذر يبرر أي محاولة للتدخل في شؤون بلاده الداخلية، مضيفا: «مصدومون من حملة التشويه التي تحدث ضدنا ولا نقبل أي إملاءات خارجية».

وأضاف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي أن «العقوبات لن تكون عائقا في مواجهة التحديات»، لافتا إلى أن «المشهد السياسي والأمني ​​في أفريقيا يسير على طريق المحن. وأن الإطاحة بالحكومات بالقوة، والمناورات العسكرية المشتركة، والعدوان، وتجدد الشهية للتدخل في الدول ذات السيادة، والتخريب والارتزاق، والتزاحم الطبيعي والمتجدد على الموارد الطبيعية، والمعاهدات العسكرية السرية، والمسابقات الجيوسياسية وغيرها أصبحت منتشرة».

وتابع: «ما لم نغير المسار بسرعة، ستكون هذه جولة أخرى لزعزعة استقرار أفريقيا وحرمان الأفارقة من حق تقرير مصيرنا».

ويأمل نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، أن يكون هناك المزيد من الدول التي ترفع راية التعددية بدلاً من تقلبات الأحادية، متابعا: «فإن إثيوبيا على استعداد للاستفادة من الآليات الثنائية والحلول الدبلوماسية لحل النزاع الحدودي مع السودان».

واستطرد وزير الخارجية الإثيوبي: «لن نتوقف عن مساعينا للاستفادة من مواردنا، مشيرا إلى أنه يجب العمل مع الحكومة السودانية لدعم السلام بين البلدين».

تم نسخ الرابط