قبل ساعات من الإعلان عنها .. اعرف نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق 2021

التنسيق
التنسيق

تنسيق الجامعات 2021 .. أعلنت وزارة التعليم العالي أمس الجمعة أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات ظهر غداً الأحد الموافق 29 أغسطس الجاري .

وأغلق الموقع الالكتروني للتنسيق باب تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة فى السابعة من مساء يوم الخميس الماضي ليظل الطلاب فى حالة ترقب للنتيجة النهائية للمرحلة.

وتسهيلاً على الطلاب نستعرض فى هذا التقرير مؤشرات نتيجة المرحلة الأولى والأماكن المتبقية للمرحلة الثانية من التنسيق وفق معلومات موثقة من مصادر مطلعة بالوزارة.

وقالت المصادر أنه وفقاً للمجموع التكراري المعلن من قبل وزارة التربية و التعليم عن إجمالي عدد الطلاب المشتركين في الدرجات من 410 درجة إلى 375 درجة يصل لـ 10 آلاف طالب، بالنسبة للشعبة العلمية علوم و هو مقارب للعدد المتوقع أن يجرى قبولهم بكليات الطب البشري، ما يشير إلى احتمالية أن يقف الحد الأدنى لكليات الطب البشري عند درجة 375 درجة بما يعادل 91.4%، و بالنزول درجتين وبمتوسط اشتراك الدرجات تجد أن كليات طب الأسنان ستقف عن الدرجة 373 بما يعادل 90.9% والتي تستوعب ما يقرب من 2600 طالب وطالبة ووفقا لعدد الطلاب المتوقع قبولهم بكليات الصيدلة الذي وصل إلى 7 آلاف طالب وطالبة تجد أنه من المتوقع أن يقف الحد الأدنى لكليات الصيدلة عند الدرجة 368.5 بنسبة 89.9 % ، يليها كليات العلاج الطبيعي عند 88.4%، ونزول كليات الطب البيطري للمرحلة الثانية.

أما بالنسبة للشعبة العلمية رياضيات أكدت المصادر أن الوزارة حددت الحد الأدنى للمرحلة الأولى بـ 328 درجة فأكثر بما يعادل 80% لـ 16 ألف طالب، و بالاطلاع على الأعداد المقررة لكليات الشعبة الهندسية و التي تزيد عن 16 ألف طالب وطالبة تشير التوقعات إلى أن تقف كليات الهندسة عند 80% و يهبط عدد منها للمرحلة الثانية.

بالنسب للشعبة الأدبية سنجد أنها المرحلة الأكثر تعقيدًا نظرًا لتقارب شرائح المجاميع التكرارية بين الدرجات، خاصة في ظل تدني الحد الأدنى لها وهو 269 درجة بنسبة 65.73%، مايشير إلى أنه من المتوقع وفقًا للأعداد المقررة للكليات أن يقف الحد الأدنى لكليات اقتصاد وعلوم سياسية، و التي تستوعب ما يقرب من 1500 طالب و طالبة، وهو ما يشير إلى أنه من المتوقع أن يقف الحد الادنى لها عند 353 درجة بنسبة 86.% للشعبة الأدبية و كليات الألسن عند 351 درجة بنسبة 85.6%، و التي من المتوقع أن تستوعب ما يقرب من 5 آلاف طالب وبالنسبة لباقي الكليات فإن المؤشرات تشير إلى تقارب الحدود الدنيا لمجاميع الكليات للاتحاق للمجموعة الأدبية ووجود أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية بكليات التجارة و الحقوق و دار علوم و التربية والآداب.

تم نسخ الرابط