تفاصيل الكشف عن بقايا ضاحية سكنية وتجارية بالإسكندرية من العصرين اليوناني والروماني

الموجز

تمكنت البعثة الأثرية المصرية من منطقة آثارإسكندرية من الكشف عن بقايا ضاحية سكنية وتجارية من العصرين اليوناني و الروماني وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة الشاطبي.
وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى أنه يلقي الضوء على الأنشطة المختلفة التي كانت تتم عند الأسوار الخارجية للعاصمة المصرية في العصرين اليوناني والروماني والتي كانت تضم أماكن لاستراحة المسافرين و زائري المدينة لحين الحصول على التصاريح اللازمة للدخول، وكذلك أماكن لفحص وتحديد الضرائب على السلع الواردة للمدينة من جهة الشرق.

وأكد د.وزيري أن الدراسات الأولية التي تمت على بقايا الضاحية المكتشفة أوضحت أنها كانت تتكون من شارع رئيسي تتعامد عليه شوارع فرعية مرتبطة جميعها بشبكة صرف صحي مضيفا أن استخدام هذه الضاحية استمر لفترة طويلة أمتدت تقريبا ما بين القرنين الثاني قبل الميلاد و الرابع بعد الميلاد.

وأشار د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثارأن البعثة قامت بالكشف عن عدد من آبار للمياه منحوتة في الصخر بالإضافة إلي شبكة ضخمة من الصهاريج النفقية مغطاة بطبقة من الملاط الوردي لتخزين مياه الآبار والأمطار والفيضان لاستخدامها في مواسم الجفاف، لافتا إلي إن عدد هذه الآبار والصهاريج تخطي الـ٤٠ بئرا وصهريجا تم العثور داخلها على عدد من الأواني الفخارية والمسارج وبعض التماثيل، الأمر الذي يشير إلى الكثافة السكانية لهذه الضاحية.

تم نسخ الرابط