«حمام روحاني».. الكنيسة تكشف مفاجأة جديدة حول ظهور السيدة العذراء بحلوان

جريدة الموجز

اعتاد الشعب القبطي خلال فترة صيام السيدة العذراء الذي بدأ في السابع من أغسطس الجاري وينتهي في 22 من الشهر نفسه، على ترديد كثير من الترانيم داخل الكنائس ومنها ترنيمة " فوق القباب بصوا وشوفوا الست العذراء منورة"، وذلك احتفاء بظهور السيدة العذراء مريم، في كنائس مصر.
وكانت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي،  قد تداولت رصد ظهور ما أطلقت عليه "حمام روحاني" في سماء منطقة "زرايب 15 مايو" بالقاهرة، والتي تسمى حاليا بـ"زهور مايو"، وجاء ذلك خلال صلوات ما يعرف بـ"نهضة العذراء" التي تقام بالتزامن مع صيام السيدة العذراء مريم هذا العام.

من جهتها أصدرت إيبارشية حلوان والمعصرة فى الكنيسة الأرثوذكسية توضيحا بشأن الظهورات الخاصة بالسيدة مريم العذراء.

وأوضحت الإيبارشية في بيان رسمي لها أنها تهيب بعدم الانسياق وراء أي بيانات أو صور أو فيديوهات بخصوص الظهورات الخاصة بالسيدة مريم العذراء بأى شكل من الأشكال، مؤكدة أن الجهة المنوط بها إصدار البيانات بهذا الشأن هي لجنة تقصى الحقائق بالمجمع المقدس.

ومسألة ظهورات السيدة العذراء على كنائس مصرية ورد عنها عدة روايات وقصص، كان أول توثيق كنسى لها منذ أكثر من نصف قرن،

وكانت بداية الظهورات في كنيسة الزيتون ابتداء من أبريل 1968، ثم توالى ظهور السيدة العذراء، وكان الظهور يستمر لفترة زمنية طويلة وصلت في بعض الأحيان إلى ساعتين وربع كما حدث في فجر الثلاثاء 3 إبريل سنة 1968، وحدث ان ظهرت لأكثر من ساعتين دون انقطاع وذلك ابتداء من 2 إبريل سنة 1968، بحسب موقع تراث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية "القديس تكلا".
وفى شبرا سنة 1986 فى كنيسة القديسة دميانة، وفى شنتا الحجر خلال صوم العذراء أغسطس 1997، وفى أسيوط عام 2000 وفى الوراق عام 2009.
ويشار إلى أن الكنيسة عقب الظهور تنتظر قليلًا، ثم تقوم بتعيين لجنة تتكون من أساقفة وكهنة، وتعاين مكان الظهور أكثر من مرة، بداخل الكنيسة وخارجها حتى تتحقق من صحته.

كما أن هناك علامات تظهر بوضوح في الظهور الإلهي، مثل «أطياف نورانية غير عادية، أو ظهور مجسم واضح» وذلك مع تكرار وليس يوم أو إثنين فقط فمن الممكن أن يستمر لأسبوعين أو ثلاثة أسابيع، مثلما حدث مع البابا دبلو، أو السيدة العذراء مريم في كنيستها بالزيتون.

والكنيسة في البداية تشكل لجنة كنسية للتحقيق من متابعة الظهور متابعه دقيقة امينة، وتكتب تقرير للبطريرك، وعقب التقرير يتم الإعلان عن الظهورات، كما حدث مع البابا الراحل كيرلس السادس في ظهور السيدة العذراء مريم بالزيتون والبابا شنودة الثالث في ظهور بابا دبلو.

تم نسخ الرابط