أوروبا تستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا لمواجهة كورونا

جريدة الموجز

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية اليوم الجمعة أن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا أعلنت إنها ستستأنف استخدام لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بعدما قالت وكالة الأدوية الأوروبية إن هناك "استنتاج علمي واضح" مفاده أن اللقاح آمن وفعال.

ونقلت الصحيفة عن إيميركوك رئيس وكالة الأدوية الأوروبية قوله إن:" التحقيقات خلصت إلى أن لقاح أسترازينيكا غير مرتبط بخطر محتمل لجلطات دموية لاحظها بعض العلماء مؤخرًا"، مضيفًا أن فوائد اللقاح تفوق المخاطر المحتملة. وقال:" لو كنت أنا، لكنت تلقيت التطعيم غدًا".

مع ذلك، قال مسؤولو الوكالة إنهم لا يستطيعون "بشكل قاطع" استبعاد وجود صلة بين اللقاح ونوع نادر وأكثر خطورة من الجلطات الدموية المرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية. فيما أكدت الوكالة أن "العلاقة السببية بشأن اللقاح لم تثبت، لكنها ممكنة وتستحق مزيدا من التحليل". لذلك، أوصى كوك بالبدء في حملة توعية تهدف إلى "اكتشاف وتخفيف أي آثار جانبية محتملة للقاح".

وقال ماريو دراجي، رئيس وزراء إيطاليا، التي كانت من بين الدول التي علقت استخدام لقاح أسترازينيكا، إن بلاده سوف تستأنف استخدام اللقاح في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

تم نسخ الرابط