طالبت المواطنين بإقامة دعاوي قضائية .. مفاجأة كبري تفجرها الحكومة بشأن تسجيل الوحدات السكنية و ضريبة التصرفات العقارية

مدبولي
مدبولي

فجر رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب بوزارة المالية مفاجأة كبري عندما أكد إن البائع يتحمل ضريبة التصرفات العقارية ويسدد ثمنها، لافتًا إلى أن المشتري يتحمل الضريبة حال وفاة البائع.

وناشد مستشار رئيس مصلحة الضرائب بوزارة المالية الحصول على إيصال سداد الضريبة العقارية من البائع، قبل سداد مبلغ الوحدة كاملًا، قائلًا إن المواطن عليه رفع دعوى أمام القضاء الإداري، حال تعنت البائع في سداد قيمة الضريبة

وأضاف محروس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الخميس، أن ضريبة التصرفات العقارية ليست جديدة وتقرر قيمتها بواقع 2.5% من قيمة العقار، مؤكدًا أنها تُدفع من الأشخاص الطبيعيين.

وذكر أن الضريبة لم تكن إلزامية إلا عند الإشهار والتوثيق حتى تاريخ 18 مايو 2013، قائلًا إن الضريبة أصبحت مستحقة من واقع تحرير العقد الابتدائي، بعد هذا التاريخ وفقًا للقانون.
.

وتابع: «لا يجوز تكليف أحد بأداء الضريبة إلا بالقانون، ومن أجل سرعة التسجيل فالمواطن عليه السداد ورفع دعوى أمام القضاء الإداري للحصول على القيمة من البائع»، مؤكدًا أن الوزارة ملتزمة بتنفيذ أحكام القانون بكل دقة وعناية.

تم نسخ الرابط