أردوغان يعتقل عدد من المعارضين بينهم رئيسة بلدية

جريدة الموجز

اعتقلت قوات الأمن التركية رئيسة إحدى البلديات المنتمية لحزب الشعوب الديمقراطي و6 آخرين من أعضاء الحزب و7 مواطنين، في مسلسل متواصل مما تصفه المعارضة بأنه انقلاب من الرئيس رجب طيب أردوغان على الديمقراطية.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "أفرنسال" التركية المعارضة،الأحد.

وقال المصدر إن قوات الأمن اعتقلت جولستان سونوك، رئيسة بلدية منطقة بكيرهان في ولاية باطمان(جنوب شرق)، و6 آخرين من أعضاء الحزب الكردي المعارض، هم مدير شعبة الحزب بالمدينة، مراد قليج، ومدير شعبة الحزب بالحي المركزي، طايفون غوناي.

هذا إلى جانب عضو أمانة الشباب، محمد أمين سلمان، وعضو مجلس بلدية توزلوك، شكران شوكتاك، وعضوي الحزب، سعاد أوزتاكين وسيد علي دوغان.

المعتقلون السبعة تم نقلهم إلى مديرية أمن باطمان، وفق المصدر الذي لم يشر إلى السبب الذي يقف وراء الاعتقال، غير أن الحكومة تتهم الحزب الكردي عامة بأنه الذراع السياسي لحزب العمال الكردستاني الذي تدرجه على قوائم التنظيمات الإرهابية.

وفضلا عن حملة الاعتقالات التي تشن باستمرار ضد أعضاء الشعوب الديمقراطي، يتعرض الحزب الكردي في الفترة الأخيرة لحملة يقودها حزب الحركة القومية، حليف العدالة والتنمية الحاكم، تهدف لإغلاقه بدعوى علاقته بالإرهاب.

لذلك تقوم السلطات التركية بين الحين والآخر بالعديد من الممارسات للضغط على الحزب وأعضائه.

وشملت هذه الممارسات إقالة رؤساء بلديات منتخبين تابعين له من مناصبهم تحت ذريعة "الانتماء لتنظيم إرهابي مسلح والدعاية له"، في إشارة للعمال الكردستاني.

ويحكم رؤساء بلديات من حزب الشعوب الديمقراطي كثيرا من المدن في ولايات جنوب شرقي تركيا الذي يغلب على سكانه الأكراد، في حين يصف الحزب إجراءات نظام أردوغان بأنها مخطط حكومي ممنهج للنيل من صفوفه.

كما تشهد تلك الولايات، انتهاكات أمنية كبيرة بذريعة مطاردة حزب العمال الكردستاني، حيث تشن السلطات من حين لآخر حملات اعتقال واسعة بها تستهدف الأكراد؛ بزعم دعمهم للحزب المذكور، ما يدفعهم للتظاهر بين الحين والآخر رفضا للقمع.

على الصعيد ذاته، وفي ولاية ديار بكر، جنوب شرقي البلاد، اعتقلت قوات الأمن 7 أشخاص بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "آرتي جرتشك" المعارضة، وتابعته "العين الإخبارية"، قالت السلطات التركية إن المعتقلين نشروا منشورات "بمثابة دعاية لتنظيم إرهابي" في إشارة للعمال الكردستاني أيضًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين المعتقلين شخصا يعاني من مرض السرطان، وحالته الصحية متدهورة للغاية.

تم نسخ الرابط