مكتشف النجوم.. لقب بتوأم إسماعيل ياسين.. رفض الهجرة إلي إسرائيل.. اكتشف فيروز وجلطة أنهت حياته

إلياس مؤدب
إلياس مؤدب

تحل اليوم ذكري ميلاد نجم الكوميديا إلياس مؤدب، والذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1916، تاريخه الفني قليل ولكن ترك بصمة في كل الأعمال التي قدمها أطلق عليه النقاد توأم إسماعيل ياسين بسبب النجاح الذي حققه الثنائي في كل أعمالهم، أتهم بالجاسوسية من قبل السلطات المصرية ورفض الذهاب لإسرائيل.

ولد إيليا مهدب ساسون، في مدينة حلب السورية، لأم مصرية واب سوري، وجاءت عائلته الي القاهرة وهو في سن الرابعة، وقطن حارة اليهود، ودرس في مدرسة الليسيه، وعمل في مهنة والده بتصليح الساعات، وكان يملك محل في شارع عبد العزيز بالعتبة.

قدم في حياته 23 فيلما، في 6 سنوات فقط، وعرف عنه أنه يهودي الجنسية، وكون فريقا غنائيا مع شقيقه وأبناء عمومته، وبدأ حياته الفنيه كمونولوجيست فى ملهى "الأوبرج" حتي تعرف على بشاره واكيم واسماعيل ياسين والذين فتحوا له ابواب العمل السينمائى، حيث اشترك في فيلم "حبيب العمر" مع إسماعيل ياسين بشخصية"حزين" عام 1947، واكتشفه المخرج الراحل حسن الإمام وقدم معه فيلم "الستات عفاريت".

ومن أهم أعماله "عنبر، عيني بترف، حلال عليك، ليلة العيد"، وشارك الفنان إسماعيل ياسين في ١٢ فيلمًا، وعرض أخر فيلم له، وكان بعنوان "النمر" بعد وفاته بعامين.

كان صديقًا لوالد الطفلة فيروز وهو مكتشفها فنيًا، والتي اعتبرت معجزة السينما المصرية، اتهمته السلطات المصرية بالتجسس لصالح إسرائيل، لكن لم يثبت ضده شيئًا، وأخلى الأمن سبيله ليرفض بعدها السفر إلى اسرائيل، ويعود إلى موطنه الأصلي في الشام، وتوفي في 28 من مايو 1952 عن عمر ناهز الـ36 عامًا، بعد تعرضه لجلطة دماغية مفاجئة، وكشفت بعض المصادر أنه كان مسيحيا، وليس يهوديا، وأنه دفن في مقابر مسيحية وليست يهودية.

تم نسخ الرابط