سري للغاية.. تفاصيل أول اتصال هاتفي بين بايدن وأردوغان

أردوغان وبايدن
أردوغان وبايدن

أجرى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم قالن، اتصالًا هاتفيًا، بمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ليكون أول اتصال هاتفي رسمي بين تركيا والولايات المتحدة، بعد تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئاسة.

واستمرت المكالمة ما يقرب من ساعة، وفقًا لبيان الرئاسة التركية التي دعت الجانب الأمريكي إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لحل القضايا الخلافية بين البلدين، مثل أزمة S-400 وF-35.

ووفقًا للبيان، ناقش الطرفان قضية الدعم الأمريكي لقوات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا في حربها ضد القوات التركية.

وأكد البيان، على أن الفترة المقبلة ستشهد محادثات مكثفة بين الجانبين التركي والأمريكي فيما يتعلق بتفعيل الحلول السياسية في سوريا، وليبيا، وأزمة شرق البحر المتوسط، ​​وقبرص، وأفغانستان، وصراع ناجورني كاراباخ. كما اتفقا على ضرورة التعاون في مكافحة وباء فيروس كورونا، ومناقشة قضايا المناخ الدولي.

وأشار قالن إلى أن أنقرة وواشنطن سيعملان على تعزيز العلاقات الثنائية، والاستخدام الفعال لقنوات الحوار من أجل الكفاح الفعال والمشترك ضد جميع الجماعات الإرهابية.

وأفاد البيان باتفاق الطرفان على ضرورة التحرك العاجل للمساهمة في إرساء السلام والاستقرار في البحر المتوسط عبرت المحادثات الاستكشافية بين تركيا اليونان.

وتوصل قالن وسوليفان إلى توافق في الآراء بشأن تعزيز العلاقات بين دول حلف الناتو واتخاذ خطوات للمساهمة في السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي.

تم نسخ الرابط