رياض الخولي..حكايات عن” الملاكم” الذي خطف نجومية عادل إمام وتربع علي عرش الدراما

رياض الخولي
رياض الخولي

يحتفل اليوم الفنان رياض الخولي بعيد ميلاده حيث أنه من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1953،
شارك في العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها أفلام طيور الظلام، جمال عبد الناصر، الأفوكاتو، و ريا وسكينة وحدائق الشيطان وغيرها، تزوج من فنانة معروفة أعتزلت الفن وله قصة مثيرة مع الرئيس جمال عبد الناصر..

ولد رياض الخولي في محافظة المنوفية، وعشق رياضة الملاكمة وكاد ان يحصل علي بطولة الجمهورية لولا أحترافه الفن، تخرج من معهد الفنون المسرحية ، قسم التمثيل والإخراج عام 1976م ، وكان ضمن نخبة من الممثلين الشباب التي تم تخرجها هذا العام ، بعد أن أصبح المعهد بعشقه كثير من الطلاب ، ويتمنى الدخول للالتحاق فيه واجتياز الاختبارات المؤهلة للقبول ، بعد تخرجه نجح في تجسيد العديد من الأدوار الهامة والبارزة .


بدايته كانت على المسرح ، شارك فرقة محمد صبحي في مسرحية وجهة نظر ، وقام بعدد محدود من الأفلام ، ولكنها لا تنسى ، مثل طيور الظلام مع الفنان عادل أمام ، والفنانة العظيمة يسرا ، أما دور جمال عبد الناصر الذي قدمه في مسلسل "أم كلثوم" فقد نجح في تجسيد الشخصية بشكل رائع، وأصبح صورة طبق الأصل من الزعيم جمال عبد الناصر. هيئته.. كبريائه.. صموده وحبه لأرض مصر، واشاد نجل الرئيس الراحل بشخصيته، و شارك عادل أمام في عمله الثاني فيلم الافوكاتو ، واتجه كل جهوده للمسرح الكوميدي الذي كان مديره في هذا الوقت ، والاشتراك في المسلسلات التلفزيونية .

وقال السيناريست وحيد حامد في برنامج صاحبة السعادة إن الدور الذي قدمه رياض الخولي في فيلم "طيور الظلام"، تعاقد عليه الفنان أحمد زكي، ولكن زكي اختلف معه، وترك الفيلم؛ ليتم ترشيح رياض الخولي للدور.

انتشرت أعماله في كل بيت ، وكلها مميزة وجميلة .

 شارك الفنانة العظيمة عبلة كامل في مسلسل ريا وسكينة ، الذي أبدع فيه دور عبد العال، وشارك العمل معها في مسلسل "سلسال الدم"، واستمر العمل بالمسلسل في جميع الأجزاء ومن هنا خرجت شائعة زواجهم التي لم يردوا عليهم بسبب استحالتها .

من أهم أعماله الدرامية " زيزينيا، بنت أفندينا، الصعود إلى القلب، عواصف النساء، ريا وسكينة، العميل 1001..يوميات ونيس، كشكول لكل مواطن، حدائق الشيطان، المنادي، ايام شخلول، اللص والكلاب، أمرأة من الصعيد الجواني، أصعب قرار، الفرار من الحب، قضية رأي عام، الفريسة والصياد، أم كلثوم،رد قلبي، على أبواب المدينة، بوابة الحلواني، قمر، دموع القمر،طرح البشر، التوأم، البحار مندي، الأميرة والمملوك، رمانة الميزان، سمبل ج 2، العائلة، جسر الخطر،السيرة الهلالية ج 3، أمس لا يموت، ليالي الحلمية".

تزوج شريكة عمره  وحبيبته الفنانة راوية سعيد ،نجمة مسرحية  "المتزوجون "، والتي قامت بدور نفيسة .

تم نسخ الرابط