عاجل وخطير.. أردوغان يُهدد بشن عملية عسكرية فى دولة عربية كبيرة

أردوغان
أردوغان

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشن عملية عسكرية تركية في سنجار بالعراق، بذريعة محاربة حزب العمال الكردستاني، الذي تتهمه أنقرة بالضلوع في عمليات إرهابية في تركيا وتهديد حدودها.

وناقش أردوغان، خلال الاجتماع الأول لمجلس الأمن القومي لعام 2021، والذي عقده اليوم الخميس، في المجمع الرئاسي بأنقرة، التهديدات الأمنية داخل وخارج تركيا، حيث جاءت قضية مكافحة الإرهاب على رأس جدول الأعمال، واستعدادات الجيش التركي ومدى جاهزيته لشن عملية عسكرية واسعة النطاق تمتد من منطقة ديرك التي تمثل مثلث الحدود بين العراق وسوريا وكردستان لتشمل سنجار وعفرين.

وقالت صحيفة «ملييت» التركية، الموالية للرئيس التركي، إنه تمت مناقشة وجود حزب العمال الكردستاني في العراق والخطوات التي سيتم اتخاذها ضده، وسيطلع وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، على نتائج اجتماع أعضاء مجلس الأمن القومي.

وسيتم مناقشة إجراءات بدء الهجوم العسكري بالتنسيق مع إدارة أربيل وبغداد لإنهاء الوجود الإرهابي في سنجار، والذي يعد أضخم تحرك عسكري تركي على الأراضي العربية.

وتولي تركيا في الآونة الأخيرة أهمية إستراتيجية كبيرة لعملية «سنجار» العسكرية، والتي سبق ولوّح أردوغان بتنفيذها بزعم تأمين الحدود التركية، قائلا: «قد تأت على حين غرة ذات ليلة».

وجاءت تصريحات أردوغان بعد أيام من زيارة وزير الدفاع التركي إلى العراق، حيث التقى القادة السياسيين والعسكريين في بغداد وأربيل، مؤكداً أن تركيا تتابع عن كثب إخراج الإرهابيين من محيط سنجار وأن أنقرة مستعدة لتقديم الدعم في هذا الخصوص، تمهيدا لأخذ خطوات فعلية لاقتحام الأراضي العراقية وشن عملية عسكرية أخطر من عملية درع الفرات.

تم نسخ الرابط