«ساقية الصاوي» تستقبل فرقة إبداعات المسرحية في عرضها «رماد العمر»

فرقة إبداعات المسرحية
فرقة إبداعات المسرحية

تعرض ساقية الصاوي على خشبة مسرحها يوم الخميس 7 يناير المقبل مسرحية "رماد العمر" عن - المرأة المعيلة- في مصر والمعاناه التي تعانيها في ظل الاحتياج المادي والنظره المجتمعية المخيفة لها.

وأكد الدكتور طارق عبد العزيز فرج مؤلف ومخرج العمل المسرحي "رماد العمر" أن هذا العمل يعد من الأعمال التي يعتز بها لتناولها أحد أهم القضايا التي تمس المجتمع المصري وخاصة ماتعانيه المرأة المصريه في ظل الظروف الاجتماعية والإقتصادية الراهنه ،موضحاً أن المرأة المعيله ليست فقط الزوجه المطلقه أو الأرمله ولكنها أيضاً التي تزوج زوجها غيرها ولم يعد ينفق عليها، أو التي هجرها زوجها، أو التي تزوجت بخيلا لا يفي بمتطلبات الحياه لأبنائه فاضطرت الزوجه للعمل لتلبية تلك الاحتياجات.

وأضاف عبد العزيز أن المرأة المعيله تشمل أيضا زوجة الرجل الأرزقي، وزوجة العاطل عن العمل، ومدمن الكحول أو المخدرات، وأيضاً المتزوجه من المريض أو الذي أصيب بالعجز ولا يجد عملا، وقد تكون المعيله الفتاه غير المتزوجه بعدما فقدت المعيل الرئيسي (الأب والأخ).

وأشار مؤلف ومخرج العمل المسرحي "رماد العمر" أن مؤشرات الدراسات والأبحاث الميدانية التي أجرتها الجمعيات الأهلية تؤكد أن نسبةالأسر التي تشكل المرأه فيها المصدر الرئيسي لدخلها تصل إلي 33% ونسبة الأميةبينهن تبلغ 44% في الحضر و66%في الريف، ومنهن أرامل ومطلقات ويمثلون 83%في الحضر، و70%في الريف.

وأشار عبد العزيز إلى أن مسرحيته تلقي الضوءعلي تلك المعاناه التي تواجهها المرأة المعيله بشكل تراجيدي واعتبارها صرخة للمسؤولين بالدولة المصريه بضرورة الوقوف الإيجابي مع المرأة المعيله وتوفير عمل مؤسسي لها يضمن لها حياة اجتماعية كريمه ويبعدها عن نظرة المجتمع التي تطاردها بأعين مخيفه.

وأثنى طارق عبد العزيز علي المرأة المصريه وصلابتها ووقوفها المتميز مع أسرتها النابع من إحساسها بالمسؤليه والحب تجاه حياتها وحياة أبنائها.

وأضاف أن العمل المسرحي "رماد العمر" يضم 15 فناناً من فرقة إبداعات أثروا أن ينفذوا العمل رغم ماتمر به البلاد من أزمة كورونا مؤكدين أن دورهم في هذه المسرحيه ينبع من إحساسهم بكل إمرأه مصريه فهو تمثل الأم التي يدافعون معها عن قضية تمسها وتعد من أهم قضايا المجتمع المصري.

تم نسخ الرابط