كل ما تريد معرفته عن الشد العضلي.. أسبابه وطرق العلاج

الشد العضلي
الشد العضلي

هل تعلمين سيدتي أن الشد العضلي يعتبر من أكثر الأشياء التي يعاني منها العديد من الأشخاص؟.. نظرًا لأنه يحدث عندما تشتد العضلة فجأة من تلقاء نفسها، ويمكن أن تحدث هذه التشنجات في أي مكان في جسمك ولكنها شائعة في ساقيك.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ الشد العضلي وكان أهمها ضعف الدورة الدموية في الساق، تعمل عضلات ربلة الساق بشدة أثناء التمرين، لا تمتد بما فيه الكفاية، أن تكون نشطًا في درجات الحرارة المرتفعة، التعب العضلي، تجفيف، نقص المغنيسيوم و / أو البوتاسيوم، مشكلة مثل إصابة الحبل الشوكي أو العصب المقروص في رقبتك أو ظهرك.

ومن أسباب الشد العضلي، أنه قد يصاب البعض بشد عضلي في الفخد الأمامي يمكن أن يكون الشعور بعدم الراحة في أعلى الفخذ مثل الألم أو الحرقان، كشف موقع verywellhealth.عن أبرز أسباب الشد العضلي في الفخذ الامامي منها:

= انضغاط العصب الفقري
= ألم الفخذ المذلي
= الملابس الضيقة
= زيادة الوزن أو السمنة
= حمل
= نسيج ندبي من إصابة أو جراحة سابقة
= إصابة الأعصاب المرتبطة بمرض السكري
=حمل محفظة أو هاتف محمول في الجيوب الأمامية والجانبية للبنطلونات
= قصور الغدة الدرقية

وبالنسبة لطرق علاج الشد العضلي فهي:
=العلاج بالحرارة والجليد
= تغييرات في نمط الحياة ، مثل فقدان الوزن وممارسة الرياضة
= راحة
= المعالجة المائية
= المكملات
= العلاج بالإبر
= العلاج بالتدليك
وهناك علاجات أخرى وهي:
= أدوية الألم التي تصرف بدون وصفة طبية
= الأدوية الموصوفة ، مثل الكورتيكوستيرويدات
= الأجهزة العلاجية ، مثل الدعامة أو العصا
= ويمكن للعديد من المرضى علاج الشد العضلي في الركبة بأنفسهم بالراحة والثلج والضغط والرفع ،إذا كان الألم متوسطًا إلى شديدًا، و يعتبر العلاج الطبيعي ضروري للمساعدة في تقوية الركبة بعد الإجهاد ؛ سيعمل معالجك الفيزيائي معك على إضافة تمارين تدريجيًا تساعد على استعادة الحركة في الركبة.
= كما يمكنك عادةً علاج تقلصات العضلات في السمنة بإجراءات الرعاية الذاتية، يمكن لطبيبك أن يوضح لك تمارين الإطالة التي يمكن أن تساعدك على تقليل فرص إصابتك بتقلصات العضلات، كما يمكن أن يساعدك أيضًا التأكد من بقائك رطبًا جيدًا للتشنجات المتكررة التي تزعج نومك قد يصف لك الطبيب دواءً لإرخاء عضلاتك.

تم نسخ الرابط