أردوغان يُشعل مجددًا «أزمة القوقاز» بقرار خطير

أردوغان وإلهام علييف
أردوغان وإلهام علييف

وافق البرلمان التركي على المرسوم الرئاسي، بإرسال قوات تركية إلى أذربيجان بإجماع أصوات حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية وحزب الخير.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «يني شفق»، فقد أقرّ البرلمان المذكرة الرئاسية التي تفيد نقل الجنود الأتراك إلى أذربيجان على أن تبدأ أنشطة المركز المشترك في أذربيجان بداية من يناير القادم.

وفي السياق نفسه، فالعلاقات الأذرية التركية تشهد تطورًا كبيرًا يومًا بعد يوم، خاصة بعد دعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لأذربيجان في حربها ضد أرمينيا، مما أجبر الرئيس الأذري، إلهام علييف، على التوسط بين أردوغان وإسرائيل لتعزيز العلاقات التركية الإسرائيلية.

وخلال الأسابيع السابقة، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن "كفاح" حليفته أذربيجان ضد أرمينيا لم ينته بعد انتصارها في النزاع في ناجورني كاراباخ.

وقال أردوغان إن "إنقاذ أذربيجان لأراضيها من الاحتلال لا يعني أن الكفاح انتهى. فالنضال في المجالين السياسي والعسكري سيستمر الآن على العديد من الجبهات الأخرى".

وشدد أردوغان على دعم تركيا المستمر لأذربيجان: "طالما أن تركيا وأذربيجان تعملان جنبا إلى جنب، فسوف تواصلان التغلب على جميع الصعوبات والانتقال من نجاح إلى آخر".

ودعمت تركيا أذربيجان بقوة خلال الصراع، وهو ما استغلته أذربيجان في توسيع نفوذها في الإقليم، وشاركت فرقة من القوات الخاصة التركية في العرض الذي شاركت فيه أيضا طائرات تركية مسيرة.

ووجه رئيس أذربيجان، إلهام علييف، الشكر لتركيا على دعمها في خطابه، وقال علييف:" منذ الساعات الأولى للحرب، شعرنا بدعم تركيا.. هذا مثال على وحدتنا، وأخوتنا".

 

 

تم نسخ الرابط