رفض الجنسية الأمريكية.. واتهم بالشيوعية وأدانته المخابرات.. حكايات شارلي شابلن في ذكرى وفاته

جريدة الموجز

يصادف اليوم ذكرى رحيل الفنان العالمى شارلى شابلن، والذى يعد أحد قمم الكوميديا فى العالم، فقد قدم لنا العديد من الأعمال التى لازالت محفورة فى تاريخ السينما العالمية.

ولد شارلي سبنسر شابلن، في ضاحية "والوورث" وهي الأكثر فقرا وبؤسا في لندن في 16 أبريل 1889، وهو يذكر بأن طفولته تشبه الطفولة التي رسمها الروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز في رواياته العديدة، حيث يذهب الطفل شارلو إلى الملجأ لعدم وجود منزل يأويه، وبعد الملجأ عمل بعض الوقت صبي حلاق، وفي أحد الأيام تقع عين شارلى على حوزي عربة كان يمشي مشيه غريبة، وهنا حاول تقليده، وبعدئذ أصبحت المشية المميزة لشابلن فى معظم أدواره السينمائية، ولا سيما فى أفلامه الصامتة.

عمل شارلي مع أخيه الأكبر غير الشقيق سيدني في مسح الأحذية، وبعد سنوات تأزمت ظروف العائلة ولم تعد والدة شابلن قادرة على رعايته هو وأخوه، فقررت السلطات وضع تشابلن وسيدني في ملجأ الفقراء في "لامبث"، ثم انتقلوا بعد ذلك بعدة أسابيع إلى مدرسة "هانويل" للأطفال الأيتام والمعدمين.

توفي والده الذي كان مدمنًا على الكحول عندما كان عمر تشارلي 13 عاما، وعانت والدته انهيارا عصبيا لتوضع فيما بعد، بشكل مؤقت، في مصحة للأمراض العقلية.

اتهم شابلن بالشيوعية، وأدانته المخابرات الأميركية في أحد وثائقها بسبب عبارته التي قالها خلال الحرب العالمية الثانية "أن الانتصار في الحرب مرهون بالتعاون الكامل مع روسيا، وإيقاف الحرب ضد الشيوعيين"، كما عزز فيلمه المثير للجدل "المسيو فيردو 1947" التهمة عليه، حيث قام مكتب التحقيقات الفيدرالي عام 1948 بتحقيق مع شابلن الذي اعترف بأنه لا يعرف شيئًا عن الشيوعية، ولم يقرأ كتابات كارل ماركس، وأنكر أنه تبرع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للحزب الشيوعي في أميركا وعندما سأل عن سبب رفضه حمل الجنسية الأميركية قال : لأنني مواطن عالمي ..أنا رجل أنتمي الى العالم كله .

تزوج شارلي للمرة الأولى من نجمة السينما ميلدرد هاريس، وكان زواجه منها نوعا من الكوميديا حيث كانت في الـ 16 من عمرها عندما اقترن بها، مما أدى إلى نقمة المجتمع الأميركي ضده.

وبعد تجربة شابلن الأولى الفاشلة قرر الزواج للمرة الثانية من "ليليتا" التي تعرف عليها، أثناء تصوير فيلم "هجوم الذهب"، ودام الزواج عامين أنجب خلالهما ولديه.

وتزوج شابلن للمرة الثالثة من نجمة السينما بوليت جودارد، التي أحبها بشدة ويرجع السبب في ذلك لاشتراكها معه في كثير من لحظات جنونه كفنان.

اما المرة الرابعة تزوج شابلن من أونيل ابنة الكاتب المسرحي الشهير "أوجين أونيل"الذي لم يوافق على هذا الزواج، لأنه كان يعتقد بأن ابنته سوف تلاقي مع الرجل المزواج شارلي شابلن، مصير زوجاته السابقات.

تم نسخ الرابط