معلومات يجب أن تعرفها عن أعراض السلالة الجديدة لفيروس كورونا

جريدة الموجز

في الوقت الذي كان ينظر فيه العالم للقاحات كورونا بنوع من الأمل للقضاء على الفيروس المستجد، ترددت أنباء مؤكدة عن ظهور سلالات جديدة سريعة الانتشار، وتهدد بانتشار الوباء بعد خفة حدته خلال الأشهر الماضية.

ومن أعراض لسلالة الجديدة أنها لا تسبب أي أعراض أسوأ أو مختلفة لفيروس كورونا، ولعل أبرزها ارتفاع في درجة الحرارة، السعال المستمر، وفقدان حاسة التذوق والشم.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، أكد أن هناك سلالة جديدة شرسة ولها خصائص لم تكن موجودة في أية سلالات سابقة، ومن ضمنها قدرتها على العدوى السريعة.

وأوضح تاج الدين، أن الشخص المصاب قد ينقل العدوى لـ 3 أو 4 فأكثر بسبب السلالة الجديدة، أما في السلالات السابقة فكان ينقل العدوى لشخص واحد.

وقد أوضح الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، فإن هناك 3 سلالات في مصر من فيروس كورونا ولكنهم أقل خطورة من باقي دول العالم، مؤكدا أن الأخيرة ظهرت مع الموجة الثانية، وتم تحديدها عن طريق الاختبارات التي تجرى للمرضى للتأكد من إصابتهم بالعدوى.

وأضاف "الحداد": "يختلف مصابو السلالة الأولى والثانية عن مصابي السلالة الثالثة في طريقة ظهور الأعراض والمضاعفات وشدة الفيروس ومدى تأثيره على الإنسان"، وأكد بأن لا يستطيع أحد تحديد الإصابة بأي من السلالات سوى بأخذ العينة من المريض وتحليلها ومعرفة مصدرها وكافة تفاصيلها، ومشاهدة النتائج على المريض".

وكان ظهور هذه الفيروسات كفيلًا باتخاذ عدد من الدول الأوروبية لقرارات تعليق رحلات السفر القادمة من بريطانيا التي ظهرت بها هذه السلالات، خاصة في ظل التخوف من تفاقم الإصابات مع اقتراب عيد الميلاد ورأس السنة، حيث تنشط حركة السفر والتجمعات خلال هذه الفترة، الأمر الذي دفع ببعض السلطات إلى فرض إجراءات مشددة خلال هذه الفترة للحد من انتشار كورونا.

وتنتشر سلالة جديدة من كوفيد-19، حاليًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة، تم التعرف عليها لأول مرة في الأسبوع الماضي خلال المراقبة الروتينية من قبل هيئة الصحة العامة في إنجلترا.

وفقا لصحيفة " express" البريطانية، تنتشر السلالة الجديدة بأسرع ما يمكن عبر جنوب شرق إنجلترا، حيث تم وضع لندن وكينت وأجزاء أخرى من الجنوب الشرقي في إغلاق جديد يبدأ في 20 ديسمبر.

وصرحت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أنه حتى 13 ديسمبر، تم تحديد 1108 حالة مع هذه السلالة الجديدة، في الغالب في جنوب وشرق إنجلترا، تم تسميتها، سلالة VUI-202012/01، ووفقا لبوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، فإن السلالة الجديدة مُعدية بنسبة 70 في المائة أكثر من الأشكال السابقة للفيروس.

وأوضح جونسون: "لا يوجد دليل يشير إلى أن السلالة أكثر فتكًا أو تسبب مرضًا أكثر خطورة".

تم نسخ الرابط