إذا أخذت لقاح كورونا .. كم سأحتاج من الأيام ليبدأ مفعوله؟

إذا أخذت لقاح كورونا
إذا أخذت لقاح كورونا .. كم سأحتاج من الأيام ليبدأ مفعوله؟

مع بدء التطعيمات بلقاح كورونا حول العالم، وشروع العديد من الدول حول الكرة الأرضية في الحصول علي اللقاح خلال هذا الشهر، وحتي شهر يناير العام القادم، لمنحه للأطقم الطبية ومرضي الأمراض المزمنة ثم إتاحته لكل فئات المجتمع، يتساءل كل من يحصل علي اللقاح أو يستعد لأخذه، عن الفترة اللازمة له ليكون محصناً ضد الفيروس المخيف.

إلا أن الأطباء أكدوا أن الحصول علي اللقاح لا يعني أنك محصن ضد الفيروس ففي الفترة ما بين الحصول علي اللقاح وحتي بدء مفعوله يجب ان يكون الإنسان شديد الحذر لعدم إصابته بالفيروس، وذلك لأن المصل يأخذ كثير من الوقت حتي تبدأ فعاليته

حيث تعتمد عدد من أمصال كورونا علي فكرة تكوين أجسام مضادة وقد يكون لدي البعض بالفعل أجسام مضادة للفيروس فيبدأ الجسم في تقوية جهاز المناعة بالتعامل مع المصل الجديد وتكوين أجسام لحماية الجسم من العدوي.

وفي هذه الأثناء التي تمتد لأيام عديدة يجب أن يستمر كل من حصل علي اللقاح بالاستمرار في الإجراءات الإحترازية بارتداء الكمامة واستخدام المطهرات والحفاظ علي النظافة الشخصية.

تُعطى معظم لقاحات فيروس كورونا على جرعتين بفاصل 3 إلى 4 أسابيع، لزيادة مستويات الأجسام المضادة وتعزيز الحماية، وتستغرق هذه العملية برمتها عادةً حوالي 28 يوماً، وتكتمل بعد وقت قصير من حصولك على الجرعة الثانية، وفقاً أوجبواجو الذي شارك في تجربة لقاح فايزر، لذلك فالوقت المطلوب للحصول على المناعة بعد تلقي اللقاح تصل إلى شهر تقريبا.

في حين أن معظم الناس سيحققون مستوى معين من المناعة بين أسبوعين إلى شهر بعد التلقيح، فإن نسبة صغيرة لن تفعل ذلك. واللقاحات المتوفرة حالياً Moderna و Pfizer عبارة عن لقاحين من جرعتين، مما يعني أنك ستحتاج إلى جرعة معززة ثانية بعد أسابيع قليلة من اللقاح الأول لرفع مستوى الحماية إلى مستوى موثوق.

تم نسخ الرابط