دراسة: قراءة النشرة الطبية والخوف منها قد تصيبك بالأعراض الجانبية للدواء

نظرية الخوف توحي
نظرية الخوف توحي للمرضي أن ما يشعرون به من الأعراض الجانبية

قالت نتائج دراسة بريطانية، إن خوف المريض من الأعراض الجانبية المنشورة في النشرة الطبية المصاحبة للعقار تؤدي إلي إصابتهم بعدد كبير من الإعراض التي يخافون منها.

حيث أجريت الدراسة علي 8 ملايين مريض، وتم اختيار عقار يساعد علي الشفاء من أمراض القلب عبر تخفيض معدلات الكولسترول في الجسم، ومعروف بالنسبة للمرضي آثاره الجانبية لأنهم يستخدمونه باستمرار، وتم تقسيم المرضي إلي ثلاث مجموعات، مجموعة تم إعطائهم العقار كما هو ، ومجموعة تم إعطاهم حبوب فاغرة من الدواء ولكن لها نفس الشكل والطعم للدواء، ومجموعة أخري تم إعطائهم حبوب مكونة من السكر لكن لها نفس الشكل للدواء.

وفي حين أكد الأطباء لجميع المرضي أنهم تناولوا الدواء المعروف ، طلبوا من كل مريض أن يكتب كل يوم عن الأعراض التي يشعر بها، وتم اعطائهم تقييم من صفر كأقل عرض إلي 100 كأسوأ عرض جانبي شعروا به.

وبعد انتهاء فترة الدراسة ثبت للباحثين أن ظاهرة خوف المرضي من الآثار الجانبية للعقار جعلت من تناولوا الدواء الفارغ أو حبوب السكر ، يسجلون أعراض موجودة في النشرة الطبية، رغم أنهم لم يتناولوا الدواء، وأثبت العلماء ذلك بنظرية الخوف من الأعراض الجانبية التي توحي لعدد من المرضي أن ما يشعرون به هو أعراض سيئة للدواء.

تم نسخ الرابط