زي النهاردة.. الزمالك يحقق أول لقب إفريقي

الزمالك يحقق دوري
الزمالك يحقق دوري أبطال إفريقيا عام 1984

في الثامن من ديسمبر عام 1984، حقق نادي الزمالك الفوز، على نظيره فريق شوتنج ستارز النيجيري، بهدف نظيف سجله أوبنج مدافع نيجيريا بمساعدة فاروق جعفر في الدقيقة 56، في المباراة التي أقيمت على أرض الفريق النيجيري، في إياب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 1984-1985، فى البطولة التي توج بها الأبيض لأول مرة فى تاريخه.

مثل الزمالك في مباراة الإياب كلا من:
حراسة المرمى: عادل المأمور.
خط الدفاع: محمد صلاح- إبراهيم يوسف- سعيد الجدي "جمال عبد الله"- هشام يكن.
خط الوسط: أيمن يونس- أشرف قاسم- فاروق جعفر- جمال عبد الحميد "عادل عبد الواحد".
الهجوم: نصر إبراهيم- إيمانويل كوارشي.

وفي مباراة الذهاب التي أقيمت بينهما يوم 23 نوفمبر 1984، على ستاد القاهرة، فاز الزمالك بهدفين دون رد، سجلها جمال عبد الحميد، بواقع هدف في كل شوط، وكان الهدف الثانى من ضربة جزاء.

وكان تشكيل الأبيض في هذه المباراة كالتالي:
حراسة المرمى: عادل المأمور.
خط الدفاع: محمد صلاح- إبراهيم يوسف- سعيد الجدي "جمال عبد الله"- هشام يكن.
خط الوسط: أيمن يونس- فاروق جعفر- مجدي طلبة "عادل عبد الواحد"- نصر إبراهيم.
خط الهجوم: إيمانويل كوارشي- جمال عبد الحميد.

وتأهل الزمالك إلى المباراة النهائية من بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 1984، وذلك بعد مشوار بدأه بمواجهة فريق الصفاقسي التونسي في الدور الأول، وحقق الفوز على الفريق التونسي بثلاثية نظيفة، يوم 6 إبريل 1984، وشهدت المباراة طرد جمال عبد الحميد، لاعب الأبيض، في الدقيقة 77، وفي مباراة الإياب تعادل الفريقان بنتيجة 1-1، سجل هدف الزمالك الوحيد لاعبه طارق يحيى في الدقيقة 8.

وفى الدور الثاني تأهل الزمالك ليواجه جورماهيا الكيني، الذي انسحب بعد 36 دقيقة فقط من تسجيل طارق يحيى الهدف الأول للزمالك من ضربة جزاء، في المباراة التي جمعت بينهما يوم 18 مايو.

تأهل الزمالك للدور ربع النهائي ليواجه ناكانا الزامبي واستعاد لاعبه جمال عبد الحميد، المطرود في مباراة الصفاقسي بالدور الأول، وأقيمت مباراة الذهاب في زامبيا، يوم 9 سبتمبر 1984، وانتهت بتعادل الزمالك مع الفريق الزامبي 1-1، سجل هدف الأبيض وقتها نصر إبراهيم في الدقيقة 26.

وفي يوم 23 سبتمبر 1984، أقيمت مباراة الإياب بين الزمالك وناكانا الزامبي، وحقق الزمالك الفوز على الفريق الزامبي بنتيجة 5-1، سجلها كل من نصر إبراهيم "هدفين" وإيمانويل كوارشي "هدفين" وجمال عبد الحميد من ضربة جزاء.

تأهل الزمالك للدور نصف النهائي، ليواجه جيت تيزو الجزائري الذي تغير مسماه إلى "شبيبة القبائل" فيما بعد، وأقيمت مباراة الذهاب يوم 19 أكتوبر 1984، وخسرها الزمالك بنتيجة 3-1، وسجل هدف الزمالك الوحيد لاعبه إبراهيم يوسف في الدقيقة 59.

وفي يوم 4 نوفمبر 1984، أقيمت مباراة الإياب بين الأبيض والفريق الجزائري، وحقق الزمالك الفوز بثلاثية نظيفة سجلها كل من جمال عبد الحميد ونصر إبراهيم وإيمانويل كوارشي.

تم نسخ الرابط