محفظتك خليها مليانة .. تعرف على نصائح تجعل استثمارك فى البورصة «آمن»

أرشيفية
أرشيفية

إذا كنت تبحث عن فرص استثمارية حقيقية فى البورصة المصرية، فهناك خطوات يجب الالتزام بها، تأتى تماشيا مع رؤية خبراء المال والبورصة باعتبارهم أهل الثقة فى هذا الأمر، وهو ما تعرضه "الموجز"، فى شكل روشتة لتفادى الخسائر عن الاستثمار فى البورصة، كالتالي:

1- عليك أن تحدد الأموال التى ستقوم بالاستثمار بها، وهذا يتعلق بالمدى الزمني الذي تستطيع أن تنتظره قبل تسييل الاستثمارات ومحاولات استرداد الأموال المستثمرة.

2- عليك أن تحدد أهدافك الرئيسية من الاستثمار –مستقبلية-، ومنها مثلا الحصول على العائد المتوقع من تحقيق الشركات لأرباح وتوزيعها كالكوبونات، أو تحقيق أرباح رأسمالية بعد ارتفاع القيمة السوقية للأوراق المالية التي توجه استثماراتك إليها.

3- عليك حساب حجم الأخطار المتوقعة ونوعها ومدى قدرتك على تحملها واستيعابها، وأن تتذكر دائما قبل اتخاذ القرار بالاستثمار ألا تستثمر جزءً من أموالك يقابله التزامات مالية، أي أنه يجب عليك أن تستثمر أموالا بعيدة عن احتياجاتك السوقية، لتفادى الوقوع فى أى مأزق، فعليك أن تستثمر الفائض.

4- عليك أن تعد النظر دائما في حساب صافي ثرواتك وصافي تدفقاتك النقدية وحجم الأموال السائلة لديك لتتأكد من أن خططك واتجاهاتك الاستثمارية، هي الأمثل لتحقيق أهدافك ومقابلة احتياجاتك.

5 - لا تتخذ قراراتك المؤدية للاستثمار بناء على الشائعات التي تستمع إليها في السوق، والتى تروجها الشركات لجذب عملاء لها، وعليك أن تعتمد على مصادر المعلومات الموثوق فيها.

6 – تجنب الخضوع لأية ضغوط من الآخرين، بالهرولة سواء في بيع ما تمتلكه من أوراق مالية أو ما ستقوم بشرائه.

7 - تابع تعاملاتك مع شركة السمسرة، وتأكد من إتمامها وفقا لتعليماتك.

8 - تأكد من أنك لا تتعرض لعملية خداع أو استغلال من قبل الآخرين، فلا تخدعك الأرباح الخيالية مثلا، والعروض الوقتية التى قد تفقدك أموالك كاملة، أو أن تستقبل مكالمة تليفونية أو بريد إلكتروني غير معلوم المصدر بشأن فرص استثمارية واعدة، أو أن تجد نفسك منحصرا فى التعامل عبر شركة سمسرة ليست حاصلة على ترخيص أو موافقة من الهيئة بمزاولة النشاط، أو أن تتلقى عرضا بالتعامل باسمك لحساب شخص آخر.

تم نسخ الرابط