معارض تركي يؤكد: بلادنا ستصبح ملكية لقطر وستأخذ أوامرها من الدوحة

جريدة الموجز

علق نائب حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، أيكوت أردوجدو، على مذكرة التفاهم الموقعة بين صندوق الثروة السيادي التركي وجهاز قطر للاستثمار، لشراء حصة بنسبة 10% من بورصة إسطنبول، مؤكدًا أن تركيا ستواجه عقبات وخيمة مستقبلاً بسبب بيع حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان لثرواتها الوطنية.
ونقل موقع «جمهوريت» عن أردوجدو قوله: «حاليًا، يتم نهب ثروات تركيا مثلما يجري نهب ثروات السفينة الغارقة. سوف تصبح تركيا مع هذا التوجه ملكية خاصة لقطر في المستقبل. هناك حاليا اتفاقية مقايضة جارية مع قطر، والبنك المركزي يواجه صعوبة حتى في الوفاء بهذه الالتزامات».
وتابع: «إن خطر الاتكال على قطر فيما يتعلق بالتمويل الأجنبي لا يقل خطورة عن الاعتماد بشكل كامل على روسيا في مجال الطاقة. أريد أن أذكر أردوغان أن المقترض يتلقى الأوامر. هناك أيضًا قانون غسيل الثروات الذي سنوه ومؤخرًا ويقول: (ليأتِ المال من الخارج بغض النظر عن مصدره)، إنهم يقومون بصفقات مشبوهة مع قطر، هذه أعمال مشبوهة».

يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السيادي التركي TVF، ظافر سونماز، قد وقع اتفاقية مع الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار منصور بن إبراهيم المحمود، في حفل أقيم اليوم في المجمع الرئاسي بإسطنبول، وتنص الاتفاقية على عودة حصة صندوق الأصول إلى 80.6 %.
وتعد «TVF» حاليًا أكبر مساهم في بورصة إسطنبول بحصة تبلغ 90.6%، وبعد نقل الأسهم إلى جهاز قطر للاستثمار وصندوق الاستثمار لدولة قطر، تنخفض أسهم «TVF» إلى 80.6%.

تم نسخ الرابط