اللجنة العليا للفيروسات : ظهور أعراض جديدة للإصابة بكورونا .. و هذا ”بروتوكول علاج ” المرضى

هالة زايد
هالة زايد

أكد الدكتور أشرف حاتم عضو اللجنة العليا للفيروسات أن المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة المصرية على أتم الاستعداد لمواجهة أي طوارئ أو زيادات تتعلق بأعداد المصابين للمرض، مؤكدا أن هناك تنسيقا تاما بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، فيما يتعلق بالمستشفيات الجامعية.

وناشد المواطنين الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية وتحقيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة يوميا خارج المنزل

وأضاف حاتم أن اللجنة العليا بالتعاون مع اللجان المختصة، عدلت عددا من البروتوكولات العلاجية لكورونا في المستشفيات لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، مضيفا أن نتائج التجارب السريرية لعقاري "الرديمسفير" و"أفيفافير"، انتهت وتم الترخيص لهما، وإتاحة استخدامهما في جميع بروتوكولات العلاج.

وأشار إلى أنه جرى التوسع في استخدام "الرديمسفير" في المستشفيات مع الحالات عن طريف الوريد، أما "أفيفافير" يتم استخدامه مع حالات الإنفلونزا مع الكورونا، وعن طريق الأقراص لمدة 6 أيام، موضحا أنه تم التوسع في الوقت الحالي في استخدام "أفيفافير" نظرا لنشاط الإنفلونزا مع كورونا.
وكشف أن هناك عددا من الأعراض الجديدة بدأت تظهر مؤخرا على المصابين من مرضى كورونا المستجد كوفيد 19، موضحا أنها تمثلت في الصداع الشديد والحرارة البسيطة مع الحالات البسيطة، لافتا إلى أنها تختفي بعد يوم أو يومين، منوها بأنه في هذه الحالة لا يتم اكتشاف المرض إلا عن طريق المسحة.

وتابع أن هناك بعض الأعراض التي بدأت تظهر أيضا تمثلت في شعور بعض المصابين بتكسير في الجسم وصداع شديد مصاحب بارتفاع شديد في درجات الحرارة وهذه للحالات المتوسطة، وبالنسبة للحالات الشديدة تمثلت في فقدان حاستي الشم والتذوق وكذلك الشعور بانقطاع النفس.

تم نسخ الرابط