يطل على الـ«أفاتار».. حقائق مثيرة عن المصعد الخارجي الأعلى في العالم

المصعد الخارجي الأعلى
المصعد الخارجي الأعلى في العالم

من منا لا يعرف «مصعد بايلونج».. فهو أعلى مصعد خارجي في العالم ويعرف أيضًا باسم «مئة تنين» ويقع في غابة تشانجياجي بمحافظة هونان الجبلية، وفُتح أمام الجمهور عام 2002.

ويطل المصعد الخارجي الأعلى في العالم من ارتفاع 326 مترا بوسط الصين على مناظر طبيعية استوحى منها المخرج جيمس كاميرون ديكور فيلم "أفاتار"، كما ينزلق على هيكل معدني مثبّت على جرف صخري، فتحمل مقصوراته الزجاجية الثلاث السياح في رحلة لا تستغرق سوى 88 ثانية، تتم بسرعة تزيد على 5 أمتار في الثانية.

وتم إدراجه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2015 بصفته "المصعد الخارجي الأعلى في العالم"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن يكبه يرى أنه "إنه فائق السرعة"، ولكنهم لا يشعرون بالخوف خلال الرحلة المدهشة التي تدفعهم لركوبه.

علما أن ثمن ركوب ذلك المصعد 125 يواناً (16 يورو) صعودا ونزولا، حيث اكتسب موقع المصعد الطبيعي شهرة عالمية إذ استلهمه جيمس كاميرون لوضع ديكورات الكوكب الخيالي باندورا حيث تجري وقائع فيلمه "أفاتار" الذي عرض عام 2009 وحقق نجاحا منقطع النظير.

وتمتد منطقة وولينجيوان حيث المصعد على مساحة 26 ألف هكتار، وترتفع فيها أكثر من 3 آلاف كتلة صخرية من الحجر الرملي تنبثق على شكل أعمدة شاهقة يتخطى علو بعضها 200 متر، وهى مدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويستقل أكثر من 8 آلاف زائر المصعد يوميا، غير أن هذا الرقم في تراجع عن العام الماضي حين كان المصعد ينقل 14 ألف شخص في اليوم، لكن ذلك كان قبل تفشي وباء كوفيد-19.

تم نسخ الرابط