لهذه الأسباب لا نتذكر أحداث طفولتنا قبل عمر 4 سنوات

الطفولة المبكرة
الطفولة المبكرة

جميعنا لا يتذكر أحداث طفولته قبل سن الثالثة أوالرابعة من العمر، وننسى ذكريات طفولتنا المبكرة، فأين ذهبت هذه الذكريات من الدماغ ولماذا يحدث هذا عند معظم البشر؟ وهذا ما سيجيب عليه العلم في السطور القادمة.

حيث عرف موقع طبي أسباني، أن فقدان الذاكرة الطفولي هو عدم قدرة البالغين على تذكر تفاصيل الأحداث والذكريات التي حدثت لهم قبل سن الرابعة.

وأشار الموقع إلى أن إحدى النظريات التي تفسر سبب عدم تخزين ذكريات طفولتنا، أننا لم نكن قادرين على التواصل شفهيا في مرحلة مبكرة من العمر، عندما نريد أن نستعيد الذاكرة، نستخدم عادة الكلمات حتى نتمكن من وصف الأحداث بدقة، بينما لا يبدأ معظم الأطفال في التحدث قبل سن الثانية، لذلك لا يمكنهم ببساطة تكوين ذاكرة متماسكة.

وأوضح أنه عند رؤية الموضوع من منظور بيولوجي، يَظهر أنه مع تقدمنا في العمر، تقوم أدمغتنا بعمل مكثف وننسى بذلك الذكريات المبكرة. وقد خلصت إحدى الدراسات إلى أن تشكل الخلايا الجديدة في الدماغ يؤدي إلى محو الذكريات بعيدة المدى.

مشيرًا إلى أنه لا يمكننا تذكر الأحداث اليومية التي عشناها قبل سن الثالثة أو الرابعة لأن ذاكرتنا العرضية لم تبدأ بعد في العمل، لهذا السبب يمكنك أن تحتفظ فقط بذكريات مجردة، مثل شكل الحديقة التي اعتدت الذهاب إليها، ولكن دون تفاصيل أخرى.

وأكدت إحدى الدراسات أن الوالدين يساهمان بقدر كبير في تغيير ذكريات الطفولة، فعادة ما نميل إلى التشبث بالأحداث والتفاصيل التي تربطنا بالماضي، ونتذكر أساسا الأحداث التي كان آباؤنا يعتبرونها مهمة، ووجدت هذه الدراسة أن الأطفال يتذكرون الحدث ذاته بشكل مختلف بعد الحديث عنه مع الوالدين.

تم نسخ الرابط