مرشح لرئاسة برشلونة: أبلغت تشافي ألا يكون مثل جوارديولا

برشلونة
برشلونة

تحولت أيام المجد في برشلونة سريعا إلى ذكريات ويؤمن المرشح لرئاسة النادي فيكتور فونت بأن لاعب الوسط السابق من جيل العظماء تشافي هرنانديز سيقود برشلونة لعصر ذهبي جديد.

ويدرب تشافي السد القطري حاليا لكنه اتفق مع فونت، إذا فاز في الانتخابات يوم 24 يناير، على العودة لبرشلونة.

ويتحمس فونت لمشروع طويل الأجل يقوده تشافي (40 عاما).

وقال فونت في مقابلة لرويترز: "قررنا قبل سنوات أن أفضل شخص يساعدنا في بناء مؤسستنا هو تشافي".

وأضاف: "يمكن أن يقوم تشافي بدور مثالي كمدير عام خلال سنوات مثل أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد لكن إذا أراد دورا مختلفا يمكنه أن يتعامل بمرونة وقليل من الأشخاص يتمتعون بصفاته القيادية".

وفيرجسون هو أنجح مدرب في كرة القدم في بريطانيا وحقق 49 لقبا خلال مسيرة تدريبية امتدت 39 عاما منها 38 في مانشستر يونايتد.

ويحرص فونت على بقاء تشافي في برشلونة لسنوات طويلة وألا ينقل خبراته إلى منافسين في أوروبا.

وتابع: "أبلغت تشافي ألا يكون حالة أخرى مثل بيب جوارديولا".

وأردف: "درب بيب الفريق الأول بنجاح لسنوات قليلة ثم انتقل للخارج (إلى بايرن ميونخ ومانشستر سيتي) ونحتاج إلى تشافي خلال 10 سنوات مقبلة".

ولا تعني خطط فونت أن وصول تشافي سيجعل منصب المدرب الحالي رونالد كومان أمام تهديد وشيك.

وأوضح: "هذا قرار للإدارة الرياضية لكننا نشكر رونالد على خوض هذا التحدي في وقت صعب ونحن سعداء بأنه يتخذ قرارات جريئة ويدعم اللاعبين الشبان الواعدين".

وبيّن: "تشافي أمام مشروع طويل ويبلغ من العمر 40 عاما فقط وأبلغني بأن أمامه سنوات كثيرة في مسيرته التدريبية لذا لا يوجد خلاف أو توتر".

ونشأ تشافي، الذي خاض 767 مباراة مع برشلونة وهو رقم قياسي خلال الفترة بين 1998 و2015، في أكاديمية لاماسيا للمواهب وتوج بالعديد من الألقاب الكبرى منها 8 في الدوري الإسباني و3 في كأس الملك و4 في دوري أبطال أوروبا بجانب لقبين في كأس العالم للأندية.

لكن الأكاديمية فقدت بريقها ولم تعد تزود الفريق الأول بمواهب لامعة مثل الماضي.

ويضم الفريق الأول حاليا أنسو فاتي وسيرجي روبرتو فقط من خريجي الأكاديمية بينما رحل لاعبون مثل هيكتور بيليرين وتياجو ألكانتارا وإيريك جارسيا لقلة الفرص.

وأنفق النادي أموالا طائلة لشراء لاعبين من أندية أخرى مثل فيليب كوتينيو وأنطوان جريزمان وعثمان ديمبلي دون ترك بصمة مهمة في برشلونة.

وينوي فونت رسم خط مباشر بين الأكاديمية والفريق الأول الذي انهار في الموسم الماضي عقب هزيمة مذلة 8-2 من بايرن ميونخ في دوري الأبطال.

وواصل: "تاريخنا يبين أن أكثر فتراتنا نجاحا عندما التزمنا بأسلوب يوهان كرويف الذي فرضه في الثمانينات وتستند عليه مواهب الأكاديمية".

وأضاف: "لهذا نود العودة للجذور والاعتماد على مشروع يراهن على المواهب الصاعدة بدلا من الصفقات الباهظة وتشافي يمكنه تولي هذه المهمة".

وقال: "القرارات الرياضية الكبرى تحتاج إلى محترفين يعرفون اللعبة أكثر من غيرهم".

تم نسخ الرابط