يزيد حجمه حسب الحاجة.. كل ما تريد معرفته عن قصة المبنى المتحرك بنيويورك

مركز فنون
مركز فنون

هل سمعت يومًا عن المبنى المتحرك بنيويورك؟.. هو «The Shed»، مركز فنون، الذى يقع بمساحة 200 ألف قدم مربع، ويمكنه التحرك ذهابًا وإيابًا لزيادة حجمه، يحتوى المبنى على هيكل فولازى يمكن نقلة لإنشاء مساحات اجتماعية.

المثير للدهشة أن أحد المهندسين المعماريين وراء تصميمه يقول إن الوقت قد حان لإعادة التفكير في الطريقة التي تُبنى بها مبانينا.
جاء ذلك وفقًا لما نشره موقع CNN بالعربية، الذى أشار إلى الهيكل مدعوم بثمانية عجلات كبيرة كل منها يزيد وزنها عن مليون رطل، ويمكن للمبنى ان يتحرك باستخدام قوة 180 حصان اى تقريبا مثل سيارة عائلية.

علمًا أنه بدأت فكرة تلك المباني فى الانتشار بجميع دول العالم، لما توفره من مساحات يمكن استغلالها بحسب طبيعة مستخدميها، ويقل الاعتماد على الخرسانة والزجاج فى تلك المبانى، ويؤمن رينفرو أن البنية التحتية المستقبلية سوف تستجيب لاحتياجات الناس.

اللافت للنظر أنه سبق أن شاهد سكان مدينة شنجهاى الصينية، الذين كانوا يمرون بمنطقة هوانجبو شرقى المدينة فى وقت سابق من هذا الشهر مشهدا مشابة لذلك، حيث تم رفع مدرسة ابتدائية عمرها 85 عامًا، وتحريكها بالكامل لنقلها باستخدام تقنية جديدة يطلق عليها اسم "آلة المشى".

ومن أجل الحفاظ على الهياكل التاريخية، قام المهندسون بإرفاق ما يقرب من 200 آلة دعم متنقل تحت المبنى المكون من خمسة طوابق، وفقًا لما ذكره لان ووجى، كبير المشرفين الفنيين على المشروع، كما تعمل الدعامات مثل الأرجل الآلية، فهى مقسمة إلى مجموعتين تقومان بالتناوب لأعلى ولأسفل، لتقليد خطوة الإنسان.

علمًا أن العمال اضطروا أولاً إلى الحفر حول المبنى لتثبيت 198 دعامة متنقلة في المساحات الموجودة تحتها، بعد أن تم قطع أعمدة المبنى، وتم بعد ذلك تمديد "الأرجل" الآلية لأعلى، ورفع المبنى قبل المضي قدمًا.

وعلى مدار 18 يومًا، تم تدوير المبنى 21 درجة ونقله 62 مترًا (203 قدمًا) إلى موقعه الجديد، وقد تم الانتهاء من النقل في 15 أكتوبر، حيث من المقرر أن يصبح مبنى المدرسة القديم مركزًا لحماية التراث والتعليم الثقافى.

ويمثل المشروع المرة الأولى التي تستخدم فيها طريقة "آلة المشي" هذه في شنجهاى لنقل مبنى تاريخي.

وهناك أيضًا مدرسة، تم نقلها مؤخرًا والهيكل مدعوم بها مكون من ثمانية عجلات كبيرة كل منها يزيد وزنها عن مليون رطل، ويمكن للمبنى ان يتحرك باستخدام قوة 180 حصان اى تقريبا مثل سيارة عائلية.

تم نسخ الرابط