راتب ومكافآت ومزايا الرئيس الأمريكي

بايدن وزوجته
بايدن وزوجته

ما أن يتولي جو بايدن رسميا رئاسة أمريكا حتي يحصل معها علي العديد من المزايا تتنوع بين مزايا مادية فيما يخص الراتب والمكافآت وخدمات أخري تصل تكلفتها لأكثر من 10 مليون دولار بمجرد أن يخطو بأولي خطواته داخل البيت الأبيض.

فقد أقرت الحكومة الأمريكية أن راتب الرئيس الأمريكي هو 400 ألف دولار، كما يحصل الرئيس علي 50 ألف دولار سنويا كبدل نفقات إضافية.

كذلك يتلقى الرئيس الأميركي 100 ألف دولار تحت بند ميزانية السفر، بالإضافة إلى 19 ألفا للترفيه، علما أن الراتب الرئاسي خاضع للضريبة، لكن المكافآت الأخرى تخضع للضريبة، وذلك حسب قانون الضرائب في الولايات المتحدة.

كذلك يحصل الرئيس الأميركي الجديد، على 100 ألف دولار مخصصة لديكور وتصميم وأثاث البيت الأبيض.

كما تمتلئ حديقة البيت الأبيض بأشجار الفواكه والخضراوات

وبشكل عام يبلغ تكلفة صيانة البيت الأبيض حوالي 4 ملايين دولار سنويا، إلا أن الرئيس لا يدفع هذا المبلغ،

ويسدد الرئيس أجر الخدم وأطقم التنظيف الذين يعملون في الحفلات الخاصة التي يستضيفها المكان.

يحتضن البيت الأبيض عدداً من المرافق الترفيهية التي يمكن للرئيس الاستمتاع بخدماتها مثل صالة بولينج وحمام سباحة للعلاج الطبيعي وملاعب تنس وكرة سلة، وصالة عرض سينمائية.

ويمكن للرئيس أن يتوجه في إجازة إلي في منتجع "كامب ديفيد" الريفي الواقع شمال غربي واشنطن في متنزه جبل كاتوكتين بالقرب من ثورمونت، بولاية ماريلاند.

والرئيس لا يسافر إلا في طائرة من طراز "بوينج 747-200 بي"، والتي تصل كلفتها التشغيلية، إلى حوالي 200 ألف دولار في الساعة، بالإضافة إلى امتلاكه طائرة من طراز "مارين ون".

إضافة لهذه المزايا يتمتع رؤساء الولايات المتحدة بخدمة الحماية السرية والتي تستمر حتى عقب مغادرتهم للبيت الأبيض، علما أن ميزانية الحماية والمخابرات السرية في عام 2017 كانت 1.9 مليار دولار، وفق وزارة الأمن الداخلي.

تم نسخ الرابط