سهلة ومضمونة.. 10 خطوات تخلصين بها طفلك من ”الغباء ”

الطفل الذكي
الطفل الذكي

الأم هي أساس التربية السليمة للطفل، ودائمًا ما تسعى وتحلم بأن يكون طفلها ذكي ومتفوق،ولكنها لا تعلم الطريقة الصحيحة لذلك، وهنا نطرح لكِ 10 خطوات لتطوير عقل طفلك وجعله أكثر ذكاءً:

1- تحدثي إلى طفلك دائمًا،حيث يقول الخبراء إنه وفقًا لقوانين العقل عند الأطفال فأنه كلما تحدثتي إلى طفلك.

2- قراءة الكتب لطفلك ومحاولة محاكاة أصوات الشخصيات المختلفة بتغيير صوتك، حيث يُعد ذلك عامل جذب لطفلك تساعده على تعلم الكلمات والتعبيرات المختلفة.

3- لا تتركيه أمام الشاشات واحرصي على سماع طفلك دائمًا للكلام المباشر وليس غبر التلفزيون مثلًا حيث أن ذلك يكون أوضح بالنسبة للطفل كما انها توفر ميزة التفاعل البشري.

4- استخدمي مفردات متنوعة وزيدي من محصلته اللغوية ومهاراته.

5- ساعدي طفلك على التعبير عن ذاته ومشاعره فتنمية الذكاء العاطفي لدى طفلك هامًا للتنمية المعرفية والاجتماعية له.

6 علميه كيف يعبير عن مشاعره في المواقف المختلفة السلبية منها والايجابية.

7- العبي مع طفلك ألعاب تنمي الذكاء اجعلي من وقت اللعب مع طفلك وقتًا لتنمية مهاراته العقلية في الوقت ذاته، العبي معه ألعاب لفظية أو حركية تساعده على تنمية ذكائه وقياس انتباهه، كأن تلعبي معه لعبة الإيقاع التي تزيد من قدرته على الانتباه، قومي بعمل ايقاعات باستخدام يديك على سطح من البلاستيك مثلًا واجعليه يعيد نفس الايقاع،.

8- اشتري ألعاب البازل التي تنمي قدرته على الملاحظة وسرعته في التفكير.

9- خصصي لطفلك مكانًا في المنزل ليمارس هوايته ولعابه واخلقي له وقتًا يقضيه في الابداع والاستكشاف.

10- استخدمي إصبعك للإشارة عند بلوغ طفلك حوالي 9 أشهر، يبدأ بمتابعة إصبعك لاكتشاف ما حوله وما ترغبين في توجيه نظره واهتمامه إليه.و تظهر الأبحاث أن الأطفال يتعلمون اللغة بشكل أسرع إذا قمت بالإشارة إلى كائن ما - مثل شاحنة – عند نطق الكلمة.

تم نسخ الرابط