تريند السوشيال ميديا.. حقائق صادمة عن «السلحفاة المقدسة»

السلحفاة الصفراء
السلحفاة الصفراء

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، لقطات مصورة لـ «السلحفاة المقدسة»، التى اكتشفت مؤخرًا في الهند والتى أثارت دهشة واستغراب عدد كبير من مستخدمى السوشيال ميديا.

وانتشرت صورة «السلحفاة المقدسة» بلونها الأصفر بين الرواد بسرعة البرق حتى أصبحت حديث الساعة وتريند السوشيال ميديا.

جاء ذلك وفقا لمجلة ساينس أليرت العلمية،، التى أشارت إلى أنه وللمرة الثانية في غضون ثلاثة أشهر فقط، أعلنت دائرة الغابات الهندية عن اكتشاف سلحفاة ذهبية بلون أصفر مميز ونادر، لتصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي بين ليلة وضحاها، بسبب المكانة المقدسة للسلحفاة الصفراء في العقيدة الهندوسية.

المثير للدهشة أن السلحفاة الصفراء التي يتم اكتشافها عادة في الهند تعد أكثر السلاحف شيوعا، حيث تم اكتشاف وجود الكثير من السلحفاة باللون الأصفر في الهند وأجزاء مختلفة من جنوب آسيا، والتي عادةً ما تكون بنية اللون مع بقع صفراء وجانب سفلي أبيض كريمي - عدة مرات على مر السنين في أجزاء مختلفة من جنوب آسيا.

كما تندرج هذه السلحفاة ضمن أنواع السلحفاة المائية، وعادة لا يحدث الشذوذ الجيني كثيرًا، ولكن عندما يحدث فإن الكثير من معتنقي هذه الديانة يعتبرونه علامة دينية مميزة.

هذا وتم اكتشاف سلحفاة ذات جسم أصفر موحد وعيون وردية اللون في عام 1997، بولاية غوجارات على الساحل الغربي للهند ، ويقال أنه تم العثور على أمثلة أخرى مماثلة في ميانمار وبنجلاديش، على الرغم من عدم نشر البيانات حينها، لكن في هذا الصيف، تم العثور على سلحفاة ذهبية في أوديشا، وهي ولاية في شرق الهند.

وعندما نشرت صورها على تويتر، ادعى عالم الأحياء البرية في الهند أنه عثر على ثلاثة من السلحفاة الصفراء في العام السابق، مع اكتشاف واحدة أيضا في نيبال، وعلى الرغم من قلة المعلومات عنها، ولكن لا يرجح العلماء أنها معجزة هندوسية كما يعتقد البعض، وأن الأمر ليس إلا نقص تصبغ الجسم، وحالات السلحفاة الصفراء شبيهة بحالات المهق لدى البشر.

جدير بالذكر أنه اضطراب وراثي يسبب نقصًا تامًا في الأصباغ في الجسم، ولكن بدلًا من الظهور الأبيض تمامًا مثل البشر، يمكن لأصباغ البتيريدين الصفراء أن تظل في جسد السلحفاة مع صبغات العين، وتعرف هذه الظاهرة باللوسيزم اللوني، ويقول الباحثون إن السلاحف تعد الاكثر إبهارا وجمالا خلال حدوث هذا الخلل الجيني في الحيوانات، وتعد هذه الظاهرة غير شائعة نسبيا.

وعندما أصبحت أول سلحفاة ذهبية لهذا العام مصابة بالخلل الجيني، في يوليو الماضي، أصبحت محل حديث الجميع، وأوضح علماء الزواحف في الهند أنه في بعض الحالات، إذا نجحت صبغة مختلفة فكان من الممكن أن نجد سلحفاة حمراء وليست صفراء كالسلحفاة المقدسة.

تم نسخ الرابط