الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 05:52 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

التقت بوالدها بعد 15 عاماً بالصدفة.. وتزوجت شاعر شهير.. وهاجرت فلسطين وهي رضيعة.. حكايات لا تعرفها عن الفنانة منى قطان

منى قطان
منى قطان

ممثلة مصرية من أصل فلسطيني، دخلت عالم الفن بالصدفة حتى أصبحت واحدة من أبرز نجوم زمن الفن الجميل بعد تعاونها مع كبار النجوم أمثال سعاد حسني، تركت بصمة فنية كبيرة في أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، هاجرت فلسطين وهي رضيعة، التقت والدها بعد 15 عاماً عن طريق الصدفة.

منى جان يوسف قطان هو اسمها الحقيقي من مواليد عام 1944، ولدت بمدينة حيفا في فلسطين هاجرت مع والدتها إلى مصر بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتقسيم فلسطين، والدها كان رجل أعمال فلسطيني من أصول لبنانية ووالدتها هي الصحفية والأدبية الشهيرة جاكلين خوري التي كانت تعمل في جريدة الأهرام.

درست "قطان" بالمدرسة الداخلية في إنجلترا، قررت الاستقرار برفقة والدتها في مصر بعد انتهائها من دراستها، انفصلا والدها عن والدتها بعد ولادتها مباشرة، ثم سافر إلى السودان وعاش بها لمدة طويلة اقتربت من 15 سنة ولم يعلم اي شىء عن ابنتها وبعد فترة غياب ومن خلال الصدفة عثر الوالد على عائلته القديمة وعاد مرة أخرى إلى ابنته.

تزوجت منى قطان من الشاعر ورسم الكاريكاتير الشهير صلاح جاهين عام 1967، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتها الوحيدة "سامية جاهين" وتعمل في مجال التمثيل حيث شاركت للمرة الأولى كطفلة في فيلم "شمس الزناتي"، كما قدمت سامية الفيلم القصير "حكاية الثورة" بالإضافة إلى مشاركتها بالإلقاء والغناء في عدة أمسيات ثقافية وفنية في مصر والوطن العربي من خلال فرقة "إسكندريلا".

ووافقت قطان أن تكون الزوجة الثانية في حياة الشاعر الراحل صلاح جاهين بعد زوجته الأولى "سوسن محمد زكي" الرسامة بمؤسسة الهلال والتي أنجبت منه أمينة جاهين وإبنه الشاعر بهاء صلاح جاهين.

شكلت ثنائي رائع مع السندريلا سعاد حسني وقدمت معها العديد من الأفلام أبرزهم فيلم "خلي بالك من زوزو" وشارك في بطولته حسين فهمي، ثم شاركت في فيلم "أميرة حبي أنا" مع المخرج حسن الإمام، وفيلم "الكرنك" مع المخرج على بدرخان وأيضاً بطولة سعاد حسني ونور الشريف وكمال الشناوي وشويكار وتحية كاريوكا ومحمد صبحي.

قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية ومنها، "عفريت مراتي" مع شادية وصلاح فريد الأطرش وعماد حمدي، و"طريق بلا نهاية" مع إيهاب نافع، و"أميرة حبي أنا" و"الكرنك" و"المتوحشه" مع سعاد حسني، و"القضية المشهورة" مع رشدي أباظة وفريد الأطرش، و"لا تظلموا النساء" مع هناء ثروت وحسين الإمام.

شاركت في عدد من المسلسلات والمسرحيات وأشهرها، "عادات وتقاليد"، و"الشوارع الخلفية" مع حمدي غيث، و"على هامش السيرة" مع شكرى سرحان، و"الأيام" مع أحمد زكي و"مرفوع مؤقتاً من الخدمة" مع سمير غانم، و"اللص والكلاب" مع عبلة كامل و"رد قلبي" مع محمد رياض ونرمين الفقي، و"زيزنيا" مع يحيي الفخراني، و"بيت العلايلي" مع عواطف تكلا ، و"عفوا حبيبتي" مع خالد زكي وبوسي.

موضوعات متعلقة

nawy