إيبي فاك كورونا.. كل ما تريد أن تعرفه عن اللقاح الروسي الثاني لعلاج الفيروس الملعون

اللقاح
اللقاح

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن مركز فيكتور سجل اللقاح الروسي الثاني، وأن اللقاح الثالث في طريقه إلى التسجيل.
وأعلن بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، إن "مركز مدينة نوفوسيبيرسك "فيكتور" سجل اليوم اللقاح الروسي الثاني ضد فيروس كورونا ويدعى "إيبي فاك كورونا"

وفي نفس السياق كشف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل ديمترييف ،أن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد، يختلف عن غيره من اللقاحات التي يتم تطريها، لأنه مستند إلى ناقلات فيروسات غُدانية بشرية، مما يجعله أكثر أمانا.

وقال كيريل ديمترييف :ما هو مهم بشأن ناقلات الفيروسات الغدانية البشرية هذه، هو أنها تأتي من فيروس بشري نموذجي وتمت دراستها منذ عقود، وهي مختلفة جدا عن تقنيات mRNA أو ناقلات الفيروسات الغُدّانية لدى القرود، التي لم تتم دراستها بشكل مكثف".

وأضاف "إذا ناقلات الفيروسات الغُدّانِية البشرية تمت دراستها منذ عقود وعلى أساسها طورت روسيا لقاحا ضد إيبولا منذ 6 أعوام، وعملنا على تطوير لقاح ضد فيروس ميرس MERS منذ عامين. استخدمنا إذًا منصات موافق عليها بالفعل في روسيا وتم إثبات سلامتها واستخدمناها ضد كورونا".

وأوضح الرئيس التنفيذي لـصندوق الاستثمار الروسي المباشر، أنه تم استخدام فيروس إنفلونزا نموذجي يسمى الفيروس الغداني، لديه جزء من بروتين "سبايك" الذي يغلف فيروس كورونا.

واستطرد موضحا أن اللقاح الروسي الذي تم تطويره، لا يحمل فيروس كورونا نفسه بل جزءا من بروتين سبايك، قائلا: "نحن نعطي اللقاح بجرعتين من أجل تعزيز المناعة. الجرعة الثانية تعزز المناعة بنحو 6 مرات أكثر، مقارنة بالجرعة الأولى".

وتابع: "على سبيل المثال، إذا سافر شخص في السبعين من عمره من روسيا إلى الإمارات، وكان مستوى الأجسام المضادة لديه يبلغ 10، فإن هذا المستوى يعد مرتفعا، لأنه إذا كان الشخص يتمتع بأي مستوى يفوق 1 من الأجسام المضادة، فهذا يعني أن لديه مناعة ضد كورونا. ومن هو مريض يبلغ مستوى جلوبيولين المناعي IgG لديه نحو 6، بالتالي ثمة استجابة مناعية جيدة جدا لمن تلقوا اللقاح، مما يعني أن هؤلاء يتمتعون بالحماية".

تم نسخ الرابط