تقسيم الناس طبقا لعلاقاتهم مع الله

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

أوضح الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق؛ أن أهل الله قسموا الناس على ثلاثة أقسام طبقا لعلاقتهم مع الله سبحانه وتعالى : العوام ، الخواص ، خواص الخواص .
وأشار إلى أنهم شبهوا هذه الأنواع الثلاث برجل وقف أمام البحر شاهد البحر رآه عاينه بعينة سمع هدير الأمواج وقد يكون حاول أن يتذوق ماءه فوجده مِلحا فله معرفة بهذا البحر وباتساعه وبمعناه ، لكن هناك شخصا أخر ركب هذا البحر إلى البر الأخر منه هذا بلا شك يعلم البحر في شاطئه والبحر في لجته ووسطه والبحر في منتهاه في الشاطئ الأخر ، فهذا الذي وقف عند البحر من "العوام" ، والذي ركب البحر ووصل للطرف الأخر من "الخواص" ، ثم إنه بعد ذلك عاد مرة أخرى وأثناء العود حاول أن يصيد الأسماك وحاول أن يصيد لؤلؤ هذا البحر ومرجانه فهذا قد وصل مرة أخرى إلى شاطئ الأمان عائدا بسلامة الله واصبح أمامنا اثنان على الشط : واحد لم يركب البحر وواحد ذهب وأتى . فكان من "خواص الخواص" .
وأضاف عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الدرجات ثلاث : عام ،وخاصة ، وخاصة الخاصة .
وهنا نلحظ ملحظا دقيقا : أن خاصة الخاصة وهو حال الصديقين والمقربين وهو الوراثة النبوية الشريفة يرثون الأنبياء فهو تشبه بحال الأنبياء ، "خواص الخواص" يشبه في تصرفاته العامة الذي يفرق بينهما هو درجة اليقين فهو قد رأى الحق بـ"عين اليقين" .
والخواص رأوا الحق بـ"حق اليقين" .
وهناك من عرف البحر وسمع عنه وشاهد صوره (العوام) فهذا قد عرفه بـ"علم اليقين".

تم نسخ الرابط