أحياء القاهرة القديمة .. اعرف حقيقة أسمائها ولماذا سميت بها

القاهرة القديمة
القاهرة القديمة

تتميز مدينة القاهرة بأحيائها الكثيرة والكبيرة ذات العبق والتاريخ القديم وتعتبر شوارع وأزقة هذه الأحياء شواهد علي أهم فترات مصر التاريخية حتى أن اسم كل حي فيها ارتبط بتاريخ ووقائع وأحداث معينة .. لذلك نستعرض في التقرير التالي أسباب أسماء ٢٣ حي من أهم أحياء القاهرة وأشهرها .

1- خان الخليلي :
جاءت تسميته نسبة لمؤسسه الأمير "جركس الخليلي"، و هو أحد أمراء السلطان برقوق .

2- حلوان :
أنشاها عبدالعزيز بن مروان سنة 67هـ، 686 م،
وإختار لها إسم حلوان، لأنه رأى أن موقعها يشبه حال مدينة "حلوان" في العراق.

3- العجوزة :
أحد أحياء الجيزة , تعود تسميتها إلى "نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي"، مؤسس الجيش المصري بعهد محمد علي، لقبت بـ"العجوزة"، لأنها أشرفت على بناء مسجد العجوزة رغم بلوغها 90 عاما، ما جعل الأهالي يطلقون على المسجد والمنطقة بأكملها العجوزة.

4- الدرب الأحمر :
ترجع تسميته لحادثة مذبحة القلعة الشهيرة بعد قتل محمد علي للمماليك ، ويقال أن المنطقة إمتلأت بالدم واستغرقت فترة طويلة للتخلص من أثاره، ولذلك أطلق عليها الدرب الأحمر .

5- بركة الفيل :
تعود إلى عهد الفراعنة، حيث كان يعيش عدد من الفيلة فيها وكان يعبدهم أهالى المناطق المحيطة، وعندما كانت تجف الأرض يصلون لها ويطلبون نزول الماء، لذلك أطلق على هذه المنطقة برَكَة الفيل بفتح الباء و مع مرور الزمن أطلق عليها العامة "بركة الفيل" بكسر الباء .

6- تل العقارب:
هذه المنطقة كانت منطقة جبلية تحوى آلاف العقارب والثعابين، لذلك سميت بتل العقارب .

7- حوش الغجر :
تقع خلف سور مجرى العيون فى مكان شبه مغمور ، و لهذا السبب كانت تأتى بعض القبائل الغجرية التى كانت تطرد من الصعيد، هاربين إلى القاهرة محاولين الاختفاء فترة .

8- درب المهابيل :
سميت بهذا الاسم نتيجة وجود بعض محال البوظة التى كان يقبل عليها أهالى المنطقة، مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت ولذلك سميت بدرب المهابيل .

9- درب البرابرة :
سميت بهذا الاسم نتيجة نوعية سكانها من البرابرة سواء من المغرب العربى أو السودان أو أفريقيا، وكانوا يتسمون بالفقر الشديد و كانوا يعملون بالخدمة عند أهالى حى "درب الأغوات" و الذى كان يسكنه الأغوات ومعظم رجال البلاط الملكى.

10- العباسية :
كانت تسمى "أرض الطبالة"، وكانت من أغنى وأجمل مناطق القاهرة، وفي سنة 1849 م أنشأ عباس حلمي الأول ثكنات للجيش، ومنذ ذلك الحين سميت "العباسية" نسبة إلي إسمه عباس ثم عمرت وبنيت المباني بها، وقسمت إلى أحياء .

11- الفسطاط :
سميت بهذا الإسم بعد فتح عمرو بن العاص لمصر،
وهناك قصة طريفة ترجع سببها لتسمية الفسطاط، عندما قرر المسلمون الرحيل وجدوا عش يمامة على فسطاط "خيمة" عمروبن العاص، فأمر الجنود أن يتركوها، ومنذ ذلك الوقت سميت بـ"الفسطاط"، وبني بها أول مسجد في إفريقيا باسم عمرو بن العاص.

12- الأزبكية :
نسبه للأمير أزبك أتابك فى عهد السلطان الأشرف قايتباى.

13- الظاهر :
نسبه للسلطان الظاهر بيبرس.

14- باب اللوق :

كانت أرض زراعية و عند زراعتها بعد الفيضان كانت ترمى اللوق و اللوق يعني الأرض اللينة وهذا سبب تسميتها وفى سنة 1241 أنشأ الملك الصالح نجم الدين أيوب ميدانًا للعب الكرة و ألعاب الفروسية و الرماية و ما إلى ذلك في الموقع الذي يشغله الآن ميدان باب اللوق و الأزهار و كان لهذا الميدان سور وباب ومن هنا جاء اسم باب اللوق .

15- بولاق الدكرور :
كلمة دكرور محرفه من كلمة " تكرور " و هم قبائل إفريقيه نزحوا إلي مصر من غرب افريقيا.
عرفت في ذاك الزمان بإسم يمنية بولاق ، و بعدما عاش فيها شيخ ولى اسمه ابو محمد يوسف بن عبد الله التكرورى فى العصر الفاطمى عرفت ببولاق التكرور.
سنة 1863 تحول مجرى النيل ، و هدت الدوله المسكن فى بولاق التكرور سنة 1868 ، و عزلت الناس للمكان الحالى الموجود فيه المتحف الزراعى و ضريح الشيخ يوسف التكرورى

16-أثر النبى :
سمى بهذا الاسم لوجود حجر قديم عليه شكل قدم إعتقد الناس انها اثر لقدم النبى محمد صلى الله عليه وسلم .
نقل الحجر إلي جامع الظاهر بيبرس و بنى فوقه قبة مازالت موجوده.
وفى الحى أيضا يوجد دير مسيحى مشهور اسمه دير الملاك .

17- حي الاسماعيلية :
نسبة للخديوى اسماعيل وهو من أحياء القاهره القديمه ويمتد من غرب حى الأزبكيه و شارع عابدين للنيل و قناة الاسماعيليه التي كانت تبدأ شمال موقع متحف الاثار المصريه لكن تم ردمها .
الخديوى اسماعيل شيد هذا الحى على النمط الأوروبى و منح اراضيه بالمجان لمن يتعهد أن يبنى بيت قيمته لا تقل عن 1200 جنيه فى مدة 18 شهر .
الحى تميز بفنادق و بيوت وسرايات الأعيان و القنصليات .
وكان به معسكرات قصر النيل والتي تدمرت فى أربعينات القرن العشرين و بني مكانها جناين التحرير و فندق النيل هيلتون و مقر الاتحاد الاشتراكى و جامعة الدول .

18- إمبابه :
على الشط الغربى للنيل اتجاه بولاق
عرفت باسم انبابه قبل تحريف الاسم لإمبابه.
كلمة "إمبابة" بالأمهرية تعني "نخلة الدوم المصرية" ومن المرجح أن يكون الاسم قد أطلقه تجار ورعاة جمال متحدثين بالأمهرية كوصف للمنطقة التي كانوا يلتقون فيها للتجارة
حدثت فيها معركه بين جيش نابليون بونابارت و بقايا المماليك فى العصر العثمانى (1798) وبعدها احتل بونابرت القاهرة .

19- الخرنفش :

"الخرنفش" تحريف "الخرنشف" وقيل أنه كان في العصر الفاطمي ميدان صغير وإسطبل للخلفاء بجوار بستان الكافوري.

وقيل أن "الخرنشف" ما يتحجر من وقود الحمامات ويستعمل مع الجير مادة لاصقة (مونة بناء) واستعمله العزيز بالله في بناء الإسطبلات الخليفية بجوار القصر الغربي.

20- السيدة زينب:
هي حفيدة نبينا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم و بنت الإمام على رضي الله عنه ، سكنت هذه المنطقه فى ضيافة والى مصر فى قصره الذي تحول بعد وفاتها للضريح الحالى فى ميدان السيده زينب و نسب الحى لإسمها.

21- عابدين :
ينسب للأمير اللواء السلطانى عابدين بك الذي أشرف علي بناءه و عندما جاء الخديوى إسماعيل فكر في مقر عابدين ليجعله مقرا للحكم ،
موقع القصر على مشارف القاهرة الخديوية حيث الأزبكية ثم حي الإسماعيلية ثم جاردن سيتي ومقر قصر عابدين على غرار القصور الملكية الكبرى في أوروبا
وقبل أن يبدأ البناء جعل رجاله يتصلون بكل من يملكون بيوتا في المنطقة المختارة ودفع لهم تعويضات مجزية وبدأ البناء عام 1863 وذلك هو العام الذي تولى فيه حكم مصر واستمر البناء حتى عام 1872 وتكلف 665 ألفا و570 جنيها وكانت مساحة القصر والميدان الفسيح حوالي 9 أفدنة.

22- شبرا :
هي أكبر أحياء القاهرة سكانا وتقع في شمال القاهرة ويقـع حي شبرا ضمن 7 أحـياء في المنطقة الشمالية التابعة لمحـافظة القـاهرة ولم يكن موجوداً على الخريطة أو في الحقيقة نهائياً ولكن كان موقعه حتى منتصف القرن 13 الميلادي مغموراً بالمياه ضمن مجرى النيل أيام الفاطميين، لهذا فان موقعة جديد وهو عبارة عن مكان وسط النيل ثم التحم بالأرض وبالفعل فان اسم شبرا مأخوذ في الأصل من كلمة [ شبرو ] أو [ جبرو ] وهى كلمة قبطية معناها الكوم أو التل

23- طره:
اسمه الأصلى " طارو " اسم فرعونى يعرف الآن باسم طره البلد وذلك لتمييزه عن منطقتين أخريتين انفصلوا عنه سنة 1932 و ههما طرة الحجاره و طرة الاسمنت،
فى سنة 1941 عثر علماء الاثار فى هذا الحى على مناره قديمه فى جبل طره فيها مخطوطات تتضمن تفسير للكتاب المقدس من القرنين الرابع والخامس .

تم نسخ الرابط