6 أسباب لشعور مريض السكرى بالتعب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعرف التعب بأنه الاحساس المستمر بالارهاق و عدم القدرة على بذل المجهود و الشعور بقلة و ضعف التركيز و هذا الشعور واسع الانتشار بين مرضى السكرى حيث تصل النسبة الى حوالى ٨٥٪؜

و هناك عده اسباب محتملة قادرة على التسبب بهذا الشعور :

1. الاكتئاب و التوتر
التوتر و الاكتئاب عادة ما يصاحبهم ارتفاع فى ضغط الدم و ازدياد ضربات القلب و بالتالى فقدان جزء كبير من الطاقة للحفاظ على العلامات الحيوية ، وأوضحت عدة دراسات أن الاكتئاب يزيد انتشارة بين مرضى السكرى بحوالى أربعة أضعاف انتشاره بين غيرهم ، وأن طرق مكافحة التوتر و الاكتئاب مطلوبة لمريض السكرى و تفيد كثيرا فى التخلص من هذا الشعور .

2. الاصابة بالالتهابات

الالتهابات المختلفة ترفع مستوى السيتوكاينز ( عوامل الالتهاب ) فى الدم و هذا يعطى احساسا بالتعب و الحاجة الى الراحة .

3. انخفاض مستوى سكر الدم مع العلاج

يجب أن نعرف ان انخفاض مستوى السكر بالدم يعطى علامات مختلفة بين مرضى السكرى ، و الاحساس بالتعب و عدم القدرة على بذل الطاقة و المجهود البدنى و الذهنى من العلامات لانخفاض سكر الدم .

4. ارتفاع مستوى سكر الدم

ارتفاع مستوى سكر الدم و عدم انتظامه يعطى شعورا بالارهاق و التعب المستمر ، كما أن لزوجة الدم تزداد و بالتالى تقل تدفقات الدم الى الدورة الدموية و بخاصة الطرفية و المخية و تقل قدرة الخلايا على الحصول على الاكسجين و المغذيات اللازمة للقيام بالوظيفة اللازمة ، متابعة مستوى السكر اليومى و السكر التراكمى فعال فى الحصول على مستوى سكر منتظم .

5. مقاومة الأنسولين

متلازمة مقاومة الانسولين من الأسباب الهامة و الشائعة لهذا الشعور ، و تساعد على منع الخلايا المختلفة من الحصول على الجلوكوز اللازم للعمليات الحيوية و الاستفادة منه
٦- قصور وظيفه الكلي أو الكبد نتيجه للاصابه بالسكري

تم نسخ الرابط