بعد ضغوط دولية.. تركيا تتعهد بالإعلان عن الأعداد الحقيقية لفيروس كورونا

جريدة الموجز

قال وزير الصحة التركي، اليوم الأحد، إن تركيا ستبدأ اعتبارًا من 15 أكتوبر الجاري في الإعلان عن عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 التي لم تظهر عليها أعراض، وذلك بعد انتقادات بشأن اقتصار بيانات الحكومة على الحالات المصحوبة بأعراض فقط، وهو ما دفع عددا من الدول الأوروبية لوضع مزيد من القيود أمام سفر الأتراك إلى أراضيها بسبب ما اعتبرته تلاعبًا من جانب تركيا بحقيقة تفشي الوباء.

وكانت وزارة الصحة التركية قد غيرت في نهاية يوليو الماضي صياغة تقريرها اليومي عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، لإظهار عدد المرضى بدلاً من عدد الحالات. وفي مؤتمر صحفي في 30 سبتمبر الماضي، قال قوجة إن الحكومة تشارك فقط عدد الحالات الإيجابية لـلفيروس المصحوبة بأعراض.

وانتقد العاملون بالمجال الطبي وأحزاب المعارضة في تركيا ممارسات الحكومة بشأن حقيقة الوباء، قائلين إنها تهدف إلى إخفاء الحجم الحقيقي للوباء وتهدف إلى الحفاظ على حركة الاقتصاد.

ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير الصحة فخر الدين قوجة قوله في مقابلة مع صحيفة «حرييت» التركية أنه سيتم الإعلان عن جميع الأرقام بدءً من 15 أكتوبر الجاري، حتى التي لم يظهر عليها أعراض وسنبلغ منظمة الصحة العالمية بذلك. وأضاف أن اختبارات الفحص أصبحت تُجرى في المطارات والسجون وللمسافرين إلى الخارج.

ومن جهة أخري تم وضع القادمين من تركيا في الحجر الصحي في إنجلترا عند الوصول بعد إقرارها بأنها لم تنشر العدد الكامل لحالات كوفيد 19 الإيجابية اليومية.

تم نسخ الرابط