الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 09:18 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

تزوج صومالية وفصل من الشرطة.. وسخر من ”بوسة” عادل إمام لزوجته .. ويرتدي باروكة بـ 5 آلاف يورو.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن أسطورة الضحك سمير غانم

سمير غانم
سمير غانم

سمير غانم أو "سمورة" أو "أسطورة الضحك" كما يحب أن يناديه محبوه ممثل ذو طابع خاص سواء في ملابسه فهي أقرب إلى الملابس الهندي أو الأفريقي أو الباروكة المميزة التي تقدر سعرها بـ 5 آلاف يورو أوالنظارات المتنوعة التي اعتاد على الظهور بها، يعد واحداً من أبرز نجوم الكوميديا في تاريخ السينما المصرية فأفلامه ومسرحياته القديمة لا تزال عالقة في أذهان الجمهور وفي مقدمتها سلسلة فوازير رمضان "فطوطة" بصوته المميز وبدلته الخضراء، تزوج للمرة الأولى من فتاة صومالية، سخر من "قبلة" عادل إمام الشهيرة لزوجته في فيلم "النوم في العسل".

"الموجز" يرصد خلال هذا التقرير محطات لا يعرفها الجمهور عن حياة نجم الكوميديا سمير غانم:ـ

سمير يوسف غانم هو اسمه الحقيقي ولد يوم 14 نوفمبر سنة 1937 بقرية عرب الأطاولة إحدى القرى التابعة لمركز الفتح محافظة أسيوط، لديه أربعة أشقاء وهم "سيد وحسام وسوسن وسمية" التحق بكلية الشرطة بناء على رغبة والده والذي كان يعمل ضابط أيضاً ولكن بعد عامين تم فصله من الكلية بسبب رسوبه لعامين متتالين ليلتحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية.

انضم إلى الفرقة الفنية بالجامعة مع المخرج محمد فاضل والفنان سيد عبد الكريم، ثم انضم إلى فرقة اسكتشات غنائية مع الفنانان وحيد سيف وعادل نصيف ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية حيث كان يدرس بكلية الآداب ويعمل موظفاً أيضاً.

التقى سمير غانم بجورج سيدهم الذي كان مشهور بين طلاب جامعة عين شمس ومنها تعرف أيضاً على الضيف أحمد والذي كان من مشاهير جامعة القاهرة ليجتمع الثلاثي معاً وشكل معهما الفرقة الشهيرة التي عرفت بإسم "ثلاثي أضواء المسرح"، وقدم الثلاثي المرح أبرز وأهم المسرحيات والأفلام والاسكتشات في مصر مثل اسكتش "كوتوموتو" وفيلم "30 يوم في السجن" و"طبيخ الملائكة" و"شاطىء المرح" ومسرحيات "حدث في عزبة الورد" و"الراجل اللي مراته".

وانحلت فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" عام 1970 بعد وفاة الضيف أحمد ليتجه الثنائي سمير غانم وجوج سيدهم للتمثيل معاً وقدم أنجح الاعمال المسرحية منها "جوليو وروميت" و"موسيقى في الحي الشرقي" و"اهلا يا دكتور" والمسرحية الشهيرة "المتزوجون".

width="640">

وقدم سمير غانم مجموعة كبيرة من الأفلام وأبرزها، البعض يذهب للمأذون مرتين، إمرأة بلا قلب، بطل الدوري، أذكياء لكن أغبياء، البنات عايزة إيه، حسن بيه الغلبان، غريب ولد عجيب، أنا مش حرامية، إنهم يسرقون الأرانب، عضة كلب، الجواز للجدعان، يارب ولد، المشاغبون في الجيش، القناص، ألعاب ممنوعة، الرجل الذي عطس، والكثير من الأعمال.

وحقق نجم الكوميديا نجاحاً كبيراً من خلال تقديم سلسلة فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي "سمورة" و"فطوطة" والتي تركت بصمة قوية لدى الجمهور حتى وقتنا الحالي وكانت نقلة كبيرة في مسيرته الفنية بل واستمر في تقديم شخصية فطوطة لعدة سنوات وبنفس النجاح الذي حققه في أول تقديم له للشخصية.

وما لا يعرفه الكثيرون أن سمير غانم تزوج للمرة الأولى من سيدة صومالية الاصل وكانت من احدى معجبيه واستمر زواجهما لمدة عام وبرغم حب والدته لزوجته وحبه لها أيضاً ولكن حدث الانفصال بسبب الاختلاف الكبير في الثقافات والعادات والتقاليد، ثم تزوج للمرة الثانية من الفنانة دلال عبد العزيز وأنجب منها الفنانتان "دنيا" التي تزوجت الإعلامي رامي رضوان و"إيمي" التي تزوجت النجم حسن الرداد.

وسخر "غانم" من "قبلة" الفنان عادل إمام لزوجته دلال عبد العزيز في فيلم "النوم في العسل" قائلاً: "هي ماكنتش لاقياني علشان تستأذن مني، أصلي كنت ببوس برة، ولما رجعت البيت قعدت أبوس فيها كتير، وقلت لها أنتي بتحبي التمثيل تفضلي هذا هو التمثيل".

width="640">

وأضاف الفنان الكوميدي: "اللي عاوز قبلة يطلب مني الأول وعادل إمام ده أخويا وحبيبي وله موقف لم أنساه مع أخي الراحل عندما دخل معي لزيارته في المستشفى وتمكن من إضحاكه قبل وفاته وعادل إمام بالنسبة لي أخ وعشرة عمر".

ومن المعروف عن سمير غانم حبه الشديد للنظارات الطبية فلم يقم باجراء أي عملية جراحية في عينه تغنيه عن ارتداء النظارة بسبب حبه القوي لها واعتاد عليها منذ بداية حياته الفنية وتعتبر النظارة أول ما يهتم به قبل اي شىء ويمتلك اندر وأغرب اشكال النظارات الطبية المتنوعة، كما يتميز بأسلوب مختلف في ارتداء ملابسه فهي أقرب إلى الملابس الهندي أو الأفريقي كما لا يمكن أن يستغني عن الظهور بالباروكة التي تقدر بسعر 5 آلاف يورو.

 

 

nawy