طرده والده بسبب زواجه من المشخصاتية روز اليوسف.. وغنى له عبد الحليم ”يا سيدي أمرك”.. حكايات لا تعرفها عن حياة محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس
محمد عبد القدوس

واحداَ من أبرز نجوم زمن الفن الجميل، تعاون مع عمالقة نجوم السينما المصرية، لم يحظى بالنجومية التي تتناسب مع موهبته خاصة أن مشواره الفني قصير، هو والد الروائي والأديب الكبير إحسان عبد القدوس، إنه الفنان الكبير الراحل محمد عبد القدوس الذي طرده والده الشيخ رضوان بسبب زواجه من المشخصاتية روز اليوسف وغنى له العندليب عبد الحليم حافظ الأغنية الشهيرة "يا سيدي أمرك".

"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير أبرز محطات في حياة الفنان محمد عبد القدوس:ـ

محمد أحمد رضوان سليمان عبد القدوس هو اسمه الحقيقي ولد في 3 من أغسطس عام 1888، لأسرة محافظة في قرية الصالحية بمحافظة الشرقية، والده الشيخ أحمد رضوان كان من خريجي الأزهر الشريف وكان يعمل رئيس كتاب بالمحكام الشرعية وأما والدته فهي تركية الأصل.

تخرج محمد عبد القدوس من مدرسة الفنون والصنايع "المهندسخانة" التي تعادل كلية الهندسة حالياً، وبعد تخرجه عمل ناظراً لمدرسة نجع حمادي الصناعية، كما عمل مهندساً بالطرق والكباري لكنه ترك وظيفته بعد فترة وتفرغ لعالم الفن.

وقع "عبد القدوس" في غرام وحب الفنانة فاطمة اليوسف التي عرفت بعد ذلك بـ "روز اليوسف" رائدة الصحافة النسائية في مصر، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنهما الوحيد الأديب الشهير إحسان عبد القدوس، وذكرت بعض التقارير الصحفية أن والده الشيخ رضوان رفض تلك الزيجة وطرده من المنزل لأنها كانت ممثلة ومشخصاتية خصوصاً أن والده كان باشكاتب المحكمة الشرعية وخريج الأزهر.

قرر الثنائي روز اليوسف وعبد القدوس الانفصال بعد زواج قصير لم يدم سوى عامين وحدث الطلاق، وأصر والده الشيخ رضوان تربية ابنهما الأديب المعروف إحسان عبد القدوس في بيته بحي العباسية بالقاهرة، حيث أشرفت على تربيته عمته السيدة "نعمات هانم رضوان"، فيما قررت روز اليوسف التفرغ للصحافة وأسست مجلة روز اليوسف التي تحولت مع الوقت إلى مؤسسة صحفية كبرى.

قدم عدد من الأفلام وكان من أبرز أدواره شخصية "ممتاز شركس" الثري الطيب الذي يعشق الطرب القديم في فيلم "ليالي الحب" بطولة الفنان عبد الحليم حافظ، حيث غنى له العندليب الأغنية الشهيرة "أمرك يا سيدي"، وشارك في بطولة العمل آمال فريد وعبد السلام النابلسي وسراج منير، وقصة إسماعيل الحبروك، وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري، وإخراج حلمي رفلة.

تم نسخ الرابط