عاجل..الكشف عن مخطط أردوغان لتوريث حكم تركيا لصهره بيرات ألبيرق

جريدة الموجز

كشف الصحفي التركي مراد يتكين، عن ترتيباتٍ من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتعيين صهره وزير الخزانة والمالية بيرات البيرق، رئيسًا لحزب العدالة والتنمية، خلفًا له.

«مخطط التوريث»، أضحى أمرًا مطروقًا داخل الأوساط السياسية التركية، وحسب رؤية مراد يتكين، فقد جرت مناقشة التفاصيل داخل أروقة الحزب التركي الحاكم، ضمن مناقشات الاستعداد لمؤتمر الحزب المقرر له العام المقبل.

ورأى مراد يتكين، في مقالة له بصحيفة «يتكين ربورت»، أن أردوغان يعمل منذ 2014 على إبعاد عبد الله جول وأحمد داود أوغلو، ومؤخرًا بن علي يلدريم، تمهيدًا لتعيين صهره في رئاسة الحزب.

ورأى الصحفي التركي أنه من المتوقع أن يترك أردوغان رئاسة الحزب، العام المقبل، ويعين البيرق رئيسًا لـ«العدالة والتنمية»، على أن يترك الأخير حقيبة الاقتصاد لشخص أكثر جدارة.

ورأى يتكين أن «شؤون أسرة أردوغان أصبحت متداخلة مع شئون الحزب وشئون الحكومة. وليس من السهل التكهن بمدى إرضاء هذا الوضع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ونائب رئيس مجلس إدارة الحزب نعمان كورتولموش، الذي لديه قاعدته السياسية الخاصة في الحزب، أو وزير الدفاع خلوصي أكار».

جدير بالذكر أن تركيا تشهد صراعًا خفيًا بين وزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير المالية بيرات البيرق، وكلاهما يرى نفسه الأحق في أن يكون خليفة لأردوغان.

ويعد صويلو، صاحب الجذور العائلية التي تنتمي لمنطقة البحر الأسود، أحد المتشددين البارزين داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان، وينظر إليه باعتباره أحد المرشحين البارزين المحتملين لخلافة الرئيس، مما يجعله منافسًا سياسيًا للبيرق، الذي يتزعم مجموعة السلطة غير الرسمية داخل حزب العدالة والتنمية المعروفة باسم «البليكان».

تم نسخ الرابط