حكايات الفنان الكبير حسن عبد الحميد.. هجر الطب حبا في الفن..حقيقة ديانته اليهودية .. مسلسل ديني سبب له عاهة مستديمة

حسن عبد الحميد
حسن عبد الحميد

الفنان الراحل حسن عبد الحميد عرفه الجمهور من خلال العديد من الشخصيات اليهودية من أشهرها "شارل سمحون" في مسلسل "رأفت الهجان" الجزء الأول، و"ديفيد" في "دموع في عيون وقحة"، وغيرها من الأدوار مثل شخصية "أحمد الخازندار" في "بوابة الحلواني".. ترك الطب حبا في الفن.. اتهمه الجمهور بكونه يهودي بعد وفاته ما جعل نجله يوضح أنه يصلي الجمع..واشترك في العديد من الأعمال الدينية .. تعرض لإصابة أثناء مسلسل ديني سببت له عاهة مستديمة..

ولد حسن عبد الحميد في 6 أبريل 1932 تخرج من كلية الطب، ولكن عشقه للتمثيل لم يمنعه من ترك الطب والتوجه للفن، فكانت أول تجاربه مع التمثيل من خلال مسرحية من إخراج الراحل "سعد أردش" والتي تعد أول تجربة مسرح تجريبي بمصر عام 1961، ليقرر بعدها احتراف التمثيل، ومن ثم توالت أعماله ما بين المسرح والسينما والتلفزيون، وكان آخرها مسلسل (ليل الثعالب) عام 2008، من أبرز أعماله (المهاجر، الآخر، رأفت الهجان).

كون ثنائي فني مع الفنان يحيى الفخراني، في عدة أعمال فنية، إذ شارك معه في "يتربى في عزو"، و"المرسي والبحار" و"للعدالة وجوه كثيرة"، وكان يجيد التمثيل باللغة العربية الفصحي، لذا قدم العديد من الأعمال الفنية التاريخية والدينية، التي قدمها التلفزيون المصري بكثرة في التسعينيات، مثل مسرحية "شروق الإسلام"، و مسلسل "نور الدين زنكي"، وعمل كخبير لشؤون المسرح عام 1962، بعد عودته من يوغوسلافيا، شغل منصب مدير المسرح القومي لفترة طويلة.

كانت حياته العائلية هادئة وصاحب أخلاق عالية، وعلي الرغم من كونه لم ينل  أي بطولات تذكر إلا انه ترك بصمة في كل أعماله، وانتشرت شائعات بعد وفاته بأنه يهودي الديانة، وتم اتهامه بأنه كان يمارس اليهودية فى الخفاء، ما جعل نجله سامح عبد الحميد، خبير تخطيط الأعمال، يوضح هذه الحقيقة من خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى عبر برنامج "هذا الصباح"، وقال إن اليهودية والمسيحية ليست تهمة، حتى تدفعها الأسرة عن الوالد، مضيفا: "جيرانه كانوا بيصلوا معاه الجمعة"، بالإضافة لمشاركته في العديد من الأعمال الدينية.

كان عاشق للفن ويمثل بكل جوارحه لدرجة الإندماج حتي أنه أصيب في كواليس أحد الأعمال الفنية واصبح لديه عاهة مستديمة في أصبع يده وهذا ما وضحه نجله سامح، حيث كشف عن سر إصابة والده وظهور إعوجاج في إصبع من أصابع يده، ونشر عبر حسابه على Twitter صورة لوالده وكتب أنه مع دخول فصل الخريف يشعر بالحنين لأن والده رحل في هذه الأجواء قبل 11 عاما، ليتلقى تعليقا من متابعة أنها تتذكر جيدا أن والده كان لديه إصابة في إصبع يده.

حكي نجل حسن عبد الحميد ما حدث موضحا أن والده أصيب أثناء تصوير مسلسل ديني في الثمانينيات قائلا: “كان بيصور مسلسل ديني في الثمانينات وكان راكب الحصان واختل توازنه ووقع وصباعه انحشر في اللجام بتاع الحصان، وخيره الأطباء إما أن يتركه كما هو أو أن يجروا له عملية ولكن الصباع سوف يكون مفرودا دائما ففضل أن يتركه كما هو”.

ورحل حسن عبد الحميد عالمنا في 21 أكتوبر 2009، وقد قدم العديد من الأدوار المهمة في الدارما المصرية، ومن أهمها "ملح الأرض، ليل الثعالب، عيون و رماد ، عسكر و حرامية، يتربى في عزو، نصر السماء، الحور العين، المرسى والبحار، فريسكا، زهرة الياسمين، محمود المصري، أنوار الحكمة، المرأة في الإسلام، غدا يوم اخر، عاصفة الشك، الخبيئة، بوابة الحلواني(ج4)، للعدالة وجوه كثيرة، النساء قادمون،الفجالة، أوان الورد، الرجل الآخر، اللص والكلاب، بنات سعاد هانم، محمد رسول الله،بنت سيادة الوزير، فتى الأندلس، رأفت الهجان(ج1)، كوم الدكة، الصعود إلى القمة، بلاط الشهداء، المعتمد بن عباد، دموع في عيون وقحة، طيور الصيف، الرجل ذو الخمسة وجوه، جبال النار، في المرآة، المفسدون في الأرض، لمن اترك كل هذا"، والأفلام "الآخر، المهاجر، إحنا اللى سرقنا الحرامية، الجحيم".

تم نسخ الرابط