شغل أبالسة ..ما لا تعرفه عن السبب الخفي لزيارة أردوغان إلي قطر

وكالات
وكالات

من المقرر أن يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إلى الكويت ومنها إلى الدوحة في زيارة أعلنت عنها الرئاسة التركية أمس يلتقي خلالها بأمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الصباح لتقديم واجب العزاء في الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توفي الأسبوع الماضي عن 91 عاما، وبأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتمثل زيارة أردوغان لقطر أهمية كبيرة حيث أن الدوحة واحدة من الدول العربية القليلة التي تدعم التدخلات التركية الخارجية ومنها التدخل في ليبيا. وساعدت تركيا الحكومة الليبية التي تتخذ من طرابلس مقرا لها في التصدي لهجوم على العاصمة من قبل قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

وكانت وكالة الأنباء القطرية ذكرت في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن أمير البلاد والرئيس التركي سيبحثان تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولم تقدم الوكالة القطرية والرئاسة التركية المزيد من التفاصيل، لكن توقيت الزيارة يأتي فيما تواجه تركيا المزيد من الضغوط الدولية والهزات الاقتصادية بسبب توسيع تدخلاتها الخارجية من سوريا إلى ليبيا وصول إلى جنوب القوقاز حيث تدور معارك عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ.

ويبحث أردوغان في الدوحة على أرجح التقديرات عن إسناد مالي قطري لتمويل الحرب في قره باغ دعما لأذربيجان، فيما كانت يريفان وموسكو قد اتهمتا أنقرة بإرسال آلاف المرتزقة السوريين والليبيين للقتال إلى جانب الجيش الأذري.

تم نسخ الرابط