عاجل.. أذربيجان تُعلن السيطرة على 9 قرى في إقليم ناجورنو كاراباخ

رئيس أذربيجان
رئيس أذربيجان

أعلن رئيس أذربيجان، إلهام علييف، أن الجيش الأذري سيطر على 9 قرى في إقليم ناجورنو كاراباخ، المتنازع عليه مع أرمينيا.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أكد أن روسيا لديها معلومات استخبارتية تفيد بأن تركيا ترسل المرتزقة السوريين إلى إقليم كاراباخ، وذلك بالتزامن مع اتهام مماثل من جانب الرئيس السوري بشار الأسد، لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، بتأجيج الصراع بين البلدين المتجاورتين جنوبي القوقاز بإرسال جهاديين إلى كارباخ.

وقال علييف، إن الجيش سيطر على مدينة غابرييل، وكذلك قرى «كارهولو، وشوكوربيلي، ويوكاري مريان، وجيليكين، وتاشكيشن، وهوروفلو، وديكال ، ومحمودلو، وكافراباد في منطقة غابرييل».

وبيّن «علييف» أن أذربيجان ستعود إلى وقف إطلاق النار إذا قدم الجيش الأرميني جدولًا زمنيًا لانسحابه من ناجورنو كاراباخ، مشيرًا إلى أن أذربيجان تريد حل النزاع سليمًا.

من جهة، أعلن وزير الخارجية الكندية، فرانسوا فيليب شامبين، أمس الاثنين، أن بلاده اتخذت قرارًا بوقف تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة الكندية المتطورة إلى تركيا، بعد تحقيقات أجرتها أوتاوا بشأن استخدام تلك التقنيات ضد المدنيين في إقليم ناجورنو كاراباخ.

يأتي القرار الكندي بعد استغاثة الجاليات الأرمينية في كندا، وكذلك تحذيرات مجموعة نزع السلاح هناك، لوقف تصدير التقنيات الكندية إلى تركيا بعد تقارير تفيد بأن أنقرة نشرت عشرات الطائرات المسيرة على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، حيث أكدت أنقرة، غير مرة، دعمها المطلق لباكو في حربها ضد يريفان.

تم نسخ الرابط