”خريج زراعة والمهنة فنان”.. مشاهير تربعوا علي عرش النجومية وتركوا مهنتهم الأساسية

جريدة الموجز

تخرج عدد كبير من نجوم الفن من كلية الزراعة، لكن حبهم للفن جعلهم يمارسون موهبتهم أثناء دراستهم بالجامعة، فبدأت أولي خطواتهم الفنية منذ التحاقهم بمسرح الكلية في الفرقة الدراسية الأولى، وفي هذا التقرير يرصد "الموجز" مجموعة من أشهر نجوم الفن الذين تخرجوا من كلية الزراعة لكنهم تركوا مجالهم وأنطلقوا لعالم الشهرة.

البداية مع الزعيم عادل إمام الذي تخرج في كلية الزراعة جامعة القاهرة عام ١٩٦٢، وتخصص في علم الإنتاج النباتي، قبل أن يتجه للتمثيل، وقال الزعيم في ندوة تكريمه التي نظمتها له جامعة القاهرة في ديسمبر عام ٢٠٠٧، وسط حشد من طلاب وأساتذة الجامعة: "الحكومة لن تتولى توظيفكم وأنا شخصيًا لو عملت بشهادتي من كلية الزراعة لم أكن لأجد ما يسد الرمق".

كما تحدث في الندوة كذلك عن ذكرياته بكلية الزراعة، وممارسته التمثيل في المسرح الجامعي، وكيف أنه بدأ التمثيل بأعمال عالمية، منها مسرحيات لإبسن وشكسبير، قبل أن ينصحه أستاذه الدكتور محمود محفوظ غانم باحتراف التمثيل والتركيز في الأعمال الكوميدية، معترفًا بفضل هذا الأستاذ الذي كانت نصيحته سببًا في تغيير حياته بالكامل، وأكد إمام أن بداخله كوميديا بالوراثة، وأنه لم يسع للتحول من الكوميديا إلى الدراما، حيث ساقته الأحداث داخل مصر لهذا التحول بعد عرض مسلسل "أحلام الفتى الطائر"، فقد وجد تقبلًا من الجمهور دفعه لتقديم أعمال أخرى غير كوميدية.

وعاد الزعيم لكليته مرة أخرى ولكن هذه المرة كأستاذ وليس طالبًا من خلال دوره في مسلسل أستاذ ورئيس قسم الذي عرض في رمضان ٢٠١٥، مما جعله يستعيد ذكرياته في الكلية عندما كان طالبًا بها، وأكد عادل إمام في حوار قديم للتليفزيون المصري أنه تخرج في كلية الزراعة ممثلًا وليس مهندسًا زراعيًا.

هذا بالإضافة إلى الفنان محمود عبد العزيز الذى التحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية وبدأت رحلته الفنية على خشبة مسرح كلية الزراعة بمبنى الليتوريا إلى أن تخرج عام ١٩٦٨ من قسم الحشرات الاقتصادية، ثم التحق بالدراسات العليا بذات القسم، حيث سجل الحصول على درجة دبلوم تربية النحل وفى نفس الوقت لم تنقطع صلته بمسرح الكلية إلى أن خرج من مرحلة التمثيل الجامعى فى منتصف السبعينيات وانطلق إلى رحلته بالقاهرة حيث عالم الإحتراف.

نفس الحال بالنسبة للفنان صلاح السعدني الذي دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سويًا بمسرح كلية الزراعة جامعة القاهرة، وعمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح، لكن شهرته بالتليفزيون تفوقت على السينما بشكل كبير.

وتنضم إلي هذه القائمة الفنانة دلال عبد العزيز فهي حاصلة على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق وحاصلة بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة في العلوم السياسية من كلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

حيث أقتحمت المجال الفني في عام ١٩٧٧ ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل "بنت الأيام"، وكانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، ثم شاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية واستطاعت خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

وحصل الفنان سمير غانم على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية، ليلتحق بمسرح الجامعة، ويبدأ مشواره الفني عام ١٩٦٣، كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وقال غانم في إحدى حواراته التليفزيونية: "كلية الزراعة خرّجت فنانين، وبدأت التمثيل من مسرح كلية الزراعة، وكان الدكتور بالكلية يتوسل لي لكي أدخل الإمتحان ولكنني كنت أقول له والله مش فاضي، ولكن في الآخر اتخرجت الحمدلله بالعافية".

وتخرج المخرج محمد فاضل فى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية عام 1960 وتألق فى العمل الفنى فهو باكورة نجوم مسرح الليتوريا بكلية الزراعة وأول سفراءه فى عالم الفن والقاهرة، وتخصص فى الإخراج أثناء دراسته فى الكلية مما أهله للعمل الإحترافى بعد ذلك.

ونختتم بالفنان سيد عبد الكريم فهو كان يعمل في الأصل أستاذًا جامعيًا، حيث تخصص في علم مقاومة الآفات بكلية الزراعة، لذا كان زملاؤه في الجامعة يعتبرونه أستاذًا جامعيًا بدرجة فنان، وزملاؤه في الوسط الفني يتعاملون معه على أساس أنه فنان بدرجة أستاذ جامعة.

ورغم موهبة الفنان الراحل، فإن والده كان يعارض احترافه الفن ويريده أن يعمل في مهنة مرموقة ذات مكانة اجتماعية، وبالفعل عمل الفنان سيد عبد الكريم كمدرس جامعي بعد تخرجه، لكنه اتجه للفن، وكانت المفاجأة أنه غامر بتجسيده شخصية "عربجي" في أول مسلسلاته التليفزيونية "النصيب"، وهي شخصية بعيدة تمامًا عن طبيعة مهنته الأساسية، ومع إتقانه للدور وبراعته فيه، توالت عليه الأعمال الفنية، منها: "ليالي الحلمية، وجمهورية زفتى، وزيزينيا، وامرأة من زمن الحب"، هذا في الدراما التليفزيونية، أما في السينما فعمل في فيلم "المهاجر" ليوسف شاهين، و"كتيبة إعدام" مع نور الشريف.

تم نسخ الرابط