بعد إصابة جاستين بيبر وإيمى شومر.. ماذا تعرف عن «مرض لايم»؟

مرض لايم
مرض لايم

ماذا تعرف عن «مرض لايم»؟.. هو أكثر الأمراض التي يسببها القراد في الولايات المتحدة شيوعا، ومع أزمة المناخ قد يصبح أكثر انتشارا بكثير، ويعرف عن المرض أنه تلوثي (معدٍ) يصيب أجهزة عديدة في الجسم، حيث ينجم عن بكتيريا حلزونية تعرف باسم "يوريليا"، وتنتقل لجسم الإنسان بواسطة قرصة قرادة مصابة.

وأصيب بهذا المرض عدد من المشاهير ونجوم الفن والمجتمع، وكان أخرهم النجمة العالمية ايمي شومر التى كشفت مؤخراً عن صدمة لمتابعيها على موقع إنستجرام، حينما أعلنت إصابتها بمرض نادر يطلق عليه "مرض لايم"، وما إن تم الإعلان عنه حتى تذكر كثيرون جاستين بيبر وبيلا حديد ممن أصابهما نفس المرض، الذى ربما يكون مجهولاً بالنسبة لقطاع كبير من الناس، خاصة أن إيمي شومر أثارت استغراب البعض حينما أعلنت أنها تعلم ضرورة ابتعادها عن أشعة الشمس بسبب هذا المرض، ما أثار تساؤلات بصورة أكبر دفعتنا للتعرض لمعلومات حوله.

كما أصيب به المطرب جاستين ببر الذى كتب على موقع انستجرام: "لقد مر علي عامان صعبان"، مضيفا أنه يعاني أيضا من التهاب فيروسي مزمن.

وقال المغني إنه كان على دراية بتكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه يعاني من مشكلة مرتبطة بتعاطي المخدرات، بعد أن نشرت له صور وهو لا يبدو على ما يرام مع ظهور بقع على جلده.

وأيضًا بيلا حديد، حيث تحدث شقيقتها عارضة الأزياء الشهيرة جيجي حديد، حول معاناتها مع هذا المرض وكيف تتعامل معه يوميًا، وفي أواخر الشهر الماضي شاركت متابعيها عبر حسابها على سناب شات صورة ممثالة كالتي نشرتها حاليًا، لذراعها موصول بمصل للعلاج من مرض لايم، وعلقت عليها: "كل يوم"”، أي أن هذه معاناتها اليومية.

وتعود معاناة بيلا حديد وشقيقها الأصغر مع مرض لايم منذ عام 2012 عندما تم تشخيصهم بالمرض في آواخر شهر اكتوبر، حينما أطلقت والدتهم أول حفل للتحالف العالمي لمرض لايم في مدينة نيويورك.

ومن أهم أسباب هذا المرض أنه معدى وتسببه بكتيريا “Borrelia burgdorferi” وينتقل إلى البشر عن طريق لدغة من القراد وتصبح مصابة بعد إطعامها من الغزلان أو الطيور أو الفئران المصابة، كما يجب أن تكون القراد موجودة على الجلد لمدة 36 ساعة على الأقل لنقل العدوى.

مرض لايم .. ينقسم إلى ثلاث مراحل، موضعيًا ومبكرًا ومتأخرًا، إلا أن الأعراض قد تتداخل، وقد يحضر بعض الأشخاص أيضًا إلى المستشفى فى مرحلة لاحقة من المرض دون ظهور أعراضه وهى طفح جلدى دائرى مسطح يشبه الشكل البيضاوى الأحمر أو عين الثور فى أى مكان على جسمك، أما بالنسبة لأعراضه فتتمثل فى إعياء، آلام المفاصل والتورم، آلام العضلات، صداع، وحمى، بالإضافة إلى تورم الغدد الليمفاوية، واضطرابات النوم، وصعوبة فى التركيز.

هذا المرض حديث النشأة حين مر على اكتشافه 45 عاماً فقط، حين تم التعرف عليه لأول مرة فى بلدة أولد لايم، كونيتيكت، عام 1975، وأوضح التقرير أنه من أكثر الأمراض شيوعًا فى أوروبا والولايات المتحدة، وكما ذكر أن الأشخاص الذين يعيشون أو يقضون وقتًا فى المناطق المشجرة المعروفة بانتقال المرض هم أكثر عرضة للإصابة.

تم نسخ الرابط